نون لايت

الجزائر: إفتتاح معرض الكتاب بشعار “العيش معا بسلام”

نون – الجزائر – قطب محمد الأمين

إفتتح الصالون الدولي للكتاب “سيلا” أبوابه بالجزائر الثلاثاء الماضي للجمهور ليكتشف جديد الطبعة التي تقدم عروضا تجمع قرابة ألف ناشر من جزائريين وأجانب يقترحون أعمالا متنوعة لبدء الموسم الأدبي إلى رزنامة مكثفة للنشاطات الفكرية والثقافية تشمل محاضرات ولقاءات مع أسماء بارزة من الأدب الجزائري .

وإنطلقت رسميا هذه الطبعة الـ 23 التي تستقطب سنويا قرابة المليون و 500 ألف زائر، بمشاركة 47 بلدا ممثلين من قبل ناشريها ومؤسساتها الثقافية من بينهم تونس والمغرب ومصر وسوريا و فرنسا وإيطاليا وإسبانا والمجر والولايات المتحدة وكندا والكاميرون وكوبا وغيرها.

وستحضر الصين، ضيف شرف الصالون هذه السنة، بعرض أكثر من 10.000 كتاب اغلبها مترجم للغتين العربية والفرنسية تتعلق مواضيعها بالثقافة الصينية التقليدية والأدب و العلوم و كتب الأطفال و أيضا بتعلم اللغة الصينية. وتشارك أكثر من 40 دار نشر صينية في المعرض مع حضور ستة أدباء صينيين من بينهم مويان الحاصل على جائزة نوبل، وسيشارك هؤلاء في تنشيط لقاءات مع الجمهور في جناح الصين الذي يعرض أيضا 2500 عنوان بلغة الماندارين “اللغة الرسمية للصين”.

واختار جناح روح الباناف الذي استحدث في 2009 بمناسبة تنظيم المهرجان الثقافي الإفريقي الثاني “باناف” التركيز في برنامجه لهذا العام على اللقاءات التي تتحدث عن تاريخ القارة من خلال الأدب. كما يستقبل صالون الكتاب يوم 3 نوفمبر اللقاءات الأورومغاربية العاشرة للكتاب وذلك بمشاركة كتاب من تونس والمغرب وإسبانيا واليونان ورومانيا إلى جانب الكتاب الجزائريين.

ويقترح منظمو “السيلا” من جهة أخرى وتحت عنوان “الكتاب يجمعنا” سلسلة من النقاشات مع الكتاب ولقاءات موضوعاتية حول “العيش معا وحوار الحضارات”، في حين تتناول الوقفة المخصصة للتاريخ هذا العام الذكرى الـ 60 لتأسيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية وكذا موضوع العلاقات الجزائرية الصينية .

إلى جانب اللقاءات المقررة مع قرابة الـ 20 كاتبا جزائريا وأجنبياً، يقترح الصالون أيضا يوم 7 نوفمبر يوما دراسيا حول الأدب الأمازيغي من تنظيم المحافظة السامية للأمازيغية. كما يمنح الصالون لزواره فرصة لقاء أشهر الكتاب في الساحة الأدبية الجزائرية وكذا كتاب أفارقه وأوروبيين ومن بلدان عربية.

وستتواصل فعاليات “السيلا” حتى يوم 10 نوفمبر المقبل بقصر المعارض بالصنوبر البحري “سافاكس”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى