اقتصاد وبنوك

التضخم يواصل ارتفاعه في تركيا للشهر السادس على التوالي

واصلت أسعار المستهلك “التضخم” في تركيا ارتفاعها للشهر السادس على التوالي، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 15 عاماً، نتيجة ارتفاع أسعار أغلب السلع على خلفية تراجع قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية.

أخبار ذات صلة

وبلغ معدل التضخم سبتمبر الماضي 24.5 %، وهو ما يزيد عن تقديرات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرغ للأنباء رأيهم وكانت 21.1 % سنوياً.

وبلغ معدل التضخم الشهري في سبتمبر الماضي 6.3 % مقابل 3.4 % بحسب توقعات المحللين.

وتأتي بيانات التضخم الصادرة اليوم، الأربعاء، لتزيد الضغط على السياسة النقدية في تركيا، خاصةً بعد قرار زيادة أسعار الفائدة في الشهر الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ نحو 20 عاماً.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، إنه في ضوء معارضة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لأسعار الفائدة المرتفعة وتباطؤ الاقتصاد، فإن مساحة الحركة أمام البنك المركزي التركي لمواجهة موجة التضخم الحالي تبقى محدودة.

ومع فقدان الليرة التركية أكثر من 40 % من قيمتها أمام الدولار منذ بداية العام الحالي، يمكن القول إن الأسوأ بالنسبة للاقتصاد التركي، لم يأت بعد.
وتراجعت الليرة بعد صدور بيانات التضخم اليوم بـ 1.2 % إلى 6.0950 ليرات لكل دولار في تعاملات صباح اليوم.

وفي الوقت نفسه بلغ معدل التضخم الأساسي الذي لا يتضمن المواد الغذائية، والذهب، والطاقة، الأشد تقلباً 24.05 % في سبتمبر الماضي، مقابل 17.2 % في الشهر السابق.

وتوقع محللون، استطلعت وكالة بلومبرج رأيهم، وصول المعدل إلى 19.3 % فقط.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى