نون لايت

البحوث الفلكية: الأربعاء بداية فصل الخريف

يبدأ بعد غد الأربعاء فصل الخريف الذى يعد أكثر فصول السنة المحببة لدى المصريين، حيث تبدأ درجات الحرارة فى التراجع عن معدلاتها الملتهبة التى يتميز بها فصل الصيف فتكون متوسطة الحرارة نهارًا ولطيفة ليلًا كما تبدأ نسبة الرطوبة فى الانخفاض، مما يزيد الشعور باعتدال المناخ .

وصرح الدكتور ابوالعلا، امين رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن فصل الخريف هذا سيكون 89 يومًا و20 ساعة و 27 دقيقة حيث سيبدأ الخريف بعد غد الاربعاء فى الساعة العاشرة صباحا و 22 دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة طبقا للحساب الفلكى وفي هذا اليوم يتساوى طول الليل والنهار.

وأضاف أن حركة الشمس الظاهرية تستمر بعد ذلك فى الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودى على سطح الأرض فى النقصان فيقصرالنهار ويطول الليل فى مصر ودول نصف الكرة الشمالى حتى يصل ميل الشمس حوالى 27 درجة حيث الانقلاب الشتوى من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدى وبذلك تكون دورة الأرض حول الشمس قد اكتملت فى 25ر365 يوم تقريبًا.

وأشار إلى أن فصل الخريف فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية يقابله فصل الربيع فى النصف الجنوبى منها وأن الاعتدالين الخريفى والربيعى للنصفين الشمالى والجنوبى من الكرة الأرضية يحدثان فى نصف الوقت إلا أن الوضع يكون معكوسًا.

وأوضح رئيس المعهد ان خط الاستواء السماوى يتقاطع مع دائرة البروج فى نقطتين إحداهما الاعتدال الربيعى حول 20 مارس والأخرى الاعتدال الخريفى حوال 20 سبتمبر , وفيهما تتعامد الشمس على خط الاستواء ويبدأ فيهما فصلا الربيع والخريف فى كل من نصفى الكرة الأرضية الشمالى والجنوبى وتظهر فيهما الشمس من الاتجاهات الحقيقية فيمكن يومها رصد اتجاهى الشرق والغرب بدقة وتبدأ التغيرات المناخية فى منطقة القطبين.

وتابع أن مواقع النقطتين الاعتداليتين لا تبقيان فى ذات المكان من سنة إلى أخرى إذ تتغيران باتجاه الغرب ببطء شديد يعادل درجة واحدة لكل مائة سنة وهذه الحركة التدريجية لهاتين النقطتين تنتج عن تغير بسيط فى اتجاه محور الدوران الأرضىي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى