اخترنا لكالأخبار

نداء تونس يدعو السبسي لعقد إجتماع عاجل

وجه حزب حركة نداء تونس  دعوة  للرئيس الباجي قائد السبسي لدعوة الأحزاب والمنظمات الموقعة على “وثيقة قرطاج 2” إلى اجتماع عاجل.

وأفادت الحركة، في بيان، بأن الاجتماع يهدف إلى “الاتفاق على مخرج للأزمة السياسية الحالية والشروع مباشرة في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها بالوثيقة”.

وجدّدت الحركة تمسكها بـ”وثيقة قرطاج 2″ بما فيها النقطة 64 المطالبة بتغيير حكومي شامل”.

وشهدت اجتماعات الأطراف الموقعة على الوثيقة خلافات حول إجراء تعديل وزاري عميق يشمل رئيس الحكومة يوسف الشاهد، أو إجراء تعديل جزئي.

ودعا في يناير الماضي، السبسي الأطراف الموقعة في يوليو 2016 على “وثيقة قرطاج”، إلى الاجتماع للتداول في أوضاع البلاد.

ووشكل في مارس الماضي الموقعون على الوثيقة لجنة خبراء لصياغة وثيقة جديدة تتكون من 18 عضوًا، تحدد أولويات جديدة اقتصادية واجتماعية.

وجرى الاتفاق، خلال أعمال لجنة الخبراء، على 64 نقطة في “وثيقة قرطاج 2″، تتعلق بالبرنامج السياسي والاقتصادي والاجتماعي للفترة المقبلة، وتعذر الوصول إلى اتفاق حول مصير حكومة الشاهد.

وشارك في صياغة “وثيقة قرطاج 2” حزب حركة نداء تونس، حركة النهضة الاتحاد الوطني الحر حزب المبادرة الوطنية والمسار الديمقراطي الاجتماعي

كما شاركت 4 منظمات، وهي: الاتحاد العام التونسي للشغل، الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ، الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ، والاتحاد الوطني للمرأة التونسية.

وأعلن السبسي أواخر مايو الماضي تعليق العمل بالوثيقة المذكورة، بسبب تعثر المفاوضات بشأن تغيير تركيبة الحكومة أو إقالتها.

المصدر
نون-وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى