اخترنا لكنون لايت

أهرامات الجيزة تتصدر قائمة العجائب السبع لمصر القديمة

أعلنت الجمعية المصرية للتنمية والسياحة والأثار عن تصدر “الأهرامات الثلاثة”، الواقعة بمحافظة الجيزة، لقائمة العجائب السبع لمصر القديمة.

وجاء في المرتبة الثانية بالقائمة معبد “أبو سمبل” الواقع بجنوب محافظة أسوان، بينما جاءت مقابر “وادى الملوك” في البر الغربي لمدينة الأقصر في المرتبة الثالثة.

واحتلت معابد “الكرنك” الشهيرة، الواقعة بشرق محافظة الأقصر المرتبة الرابعة، فيما جاء معبد “دندرة” غربي مدينة قنا بالمرتبة الخامسة، ومعبد الملك “سيتي الأول” في منطقة ابيدوس التاريخية بمحافظة سوهاج في المرتبة السادسة، بينما جاءت مقبرة “بيتوزيرس” في منطقة تونة الجبل الأثرية بمحافظة المنيا في المرتبة السابعة والأخيرة.

وقال رئيس الجمعية أيمن أبوزيد، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إن القائمة جرى اختيارها بمعرفة فريق عمل أشرف على أعماله مجلس أمناء يضم خبراء في مجال الاثار والسياحة.

وأشار أبوزيد إلى أن القواعد التي وضعت للقيام بالتقييم السنوي لمناطق مصر الأثرية، هي أن يمثل كل أثر بالقائمة تحفة فنية ومعمارية، وأن يكون محتفظاً بأكبر قدر من عناصره المعمارية.

وأضاف أن هناك استطلاع للرأي جرى توزيعه على مجموعات من السياح ومنظمي الرحلات من الأجانب، مع الأخذ في الاعتبار أعداد الزوار من سياح العالم، والقيمة الفنية والتاريخية والمعمارية لكل أثر، والتفاصيل الفنية النادرة التي تميزه عن الآثار الأخرى.

ولفت إلى أن قائمة العجائب السبع لمصر القديمة سيجرى تجديدها كل عام بحسب ما يستجد من اكتشافات أثرية لا تتوقف على أرض مصر.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى