- أهم الأخبارعالمي

الجيش الأمريكي مستعد للمحافظة على حرية الملاحة بمضيق هرمز

أكد الجيش الأمريكي استعداده للمحافظة على حرية الملاحة في مضيق هرمز.

وقال قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي، الجنرال جوزيف فوتيل، في تصريحات نقلتها شبكة “سي.إن.إن” الأمريكية اليوم الخميس، إن “الجيش الأمريكي على استعداد للمحافظة على حرية الملاحة في المضيق الذي يعتبر أهم نقطة عبور للنفط بالعالم”، وفقاً لإدارة الطاقة الأمريكية، إذْ يمر عبره نحو 20% من تجارة النفط في العالم.

وهاجم فوتيل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، قائلاً إنه “يقف خلف الكثير من النشاطات الإيرانية التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، أينما نرى نشاطات إيرانية نرى قاسم سليماني، سواء في سوريا أو العراق أو اليمن، هو هناك، وفيلق القدس الذي يقوده هو التهديد الأساسي وراء نشاطات زعزعة الاستقرار”.

وعن التدريبات العسكرية البحرية الأخيرة التي نفذتها إيران، قال الجنرال الأمريكي “من الواضح أنهم يحاولون إيضاح أن لديهم قدرات في الوقت الذي تضيق العقوبات الأمريكية الخناق أكثر وأكثر عليهم”.

وهددت قيادة سلاح البحرية في الجيش الإيراني مؤخراً بأن مضيق هرمز لن يكون آمناً لمن يستخدمون أموال النفط المار من المضيق لتهديد أمن إيران.

وتزايدت التهديدات خلال الفترة الماضية المرتبطة بالمضيق بعد تحذيرات إيرانية من أنها ستغلقه أمام شحنات النفط إذا ما مضت واشنطن في إجبار الدول على وقف شراء النفط الإيراني في إطار الضغط الذي تمارسه على الجمهورية الإسلامية منذ الانسحاب من اتفاقها النووي.

المصدر
نون - وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى