نون لايت

الإعلام وقضايا عمل ذوي الإعاقة في الوطن العربي كتاب جديد للدكتورة حنان يوسف

أعلنت الدكتورة حنان يوسف استاذ الاعلام ورئيسة المنظمة العربية للحوار عن قرب إصدار كتابها الجديد حول الاعلام وقضايا الإعاقة الذي سوف يتناول القاء الضوء علي دور وسائل الإعلام المختلفة، في تناول قضايا الاشخاص ذوي الاعاقة وقضايا الاعاقة بصفة عامة، وكذلك الصورة السلبية التي تقدم عن المعاقين في وسائل الاعلام العربية مما يقلص من فرصتهم وحقهم في الحصول علي عمل لائق وكريم وفرص تشغيل مناسبة كفلها لهم القانون والتشريعات .

وتبين«يوسف» من خلال الكتاب، قلة الدراسات الإعلامية العربية التى تهتم بذوى الإحتياجات الخاصة، حيث أن معظم الدراسات التى تمت فى هذا المجال تناولت ذوى الاحتياجات الخاصة من منظور نفسى أو إجتماعى ، مع قلة الدراسات التى تناولت تأثير التناول الإعلامي لقضايا ذوى الاحتياجات الخاصة على الجمهور العام.

ويتضمن الكتاب اينرتيجيةً متكاملة في ذلك تعتمد علي «أن يكون الجمهور الذي تستهدفه شاملا لجمهور نحو استراتيجية إعلامية لتناول قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة و المعاقين، مع مراعاة الظروف الصحية والنفسية للمعاقين على اختلاف انواع اعاقاتهم.

كما  تأخذ الكاتبة بنظر الاعتبار آليات العقل العربي وطريقة التفكير وأسلوب التقديم ومعالجة الموضوعات وماهياتها، بالإضافة إلى اضطلاع الفضائيات بدور توضيح وتقديم صورة المعاق الحقيقي كونه انسانا له الحق والعيش الآمن وإعطاءه الحقوق وعدم تشويه صورته ونبذ كل صورالاسائة له.

وتوضح الدكتورة حنان يوسف من خلال الكتاب كيفية اعتماد التنويع في بث البرامج والتجديد في إنتاجها وتأسيس وحدة إنتاج للدراما والمنوعات بالإضافة إلى  إبراز الشخصيات ذوي الإعاقة المؤثرة في المجتمع وتسليط الضوء على منجزاتها العلمية والاجتماعية وخاصة تلك التي تلعب دوراً هاماً في تغير الصورة النمطية لهم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى