الأخبار

الرئيس المصري يؤكد حرص بلاده على الوقوف بجانب العراق

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن مصر حريصة على الوقوف بجانب العراق والعمل على تطوير العلاقات معه في مختلف المجالات.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، في بيان له اليوم الإثنين، إن السيسي التقى اليوم بإياد علاوي نائب الرئيس العراقي، موجهاً التهنئة له بمناسبة فوزه في الانتخابات البرلمانية، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة عباس كامل.

وأضاف راضي أن الرئيس المصري أشاد خلال اللقاء بما يشهده التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين من تطور خلال الفترة الأخيرة.

وأكد الرئيس المصري على موقف مصر الداعم لوحدة العراق، ومساندتها لجهود القضاء على التطرف من جذوره واستعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه، مشيراً إلى أهمية مواصلة العمل على تعزيز تماسك النسيج المجتمعي العراقي لقطع الطريق على كافة محاولات بث الفرقة وإشعال الفتن في إطار موحد من المواطنة، مشدداً على أهمية استمرار التشاور والتنسيق الثنائي، بهدف تعزيز التكاتف والتضامن بين الدول العربية، في ظل الأزمات الإقليمية التي تواجه الأمة في الوقت الراهن، والتي تفرض أهمية ترسيخ وحدة الصف، ونزع فتيل الطائفية والمذهبية.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن إياد علاوي أعرب عن شكر وتقدير الشعب العراقي لمواقف مصر قيادة وشعباً الداعمة لبلاده، مؤكداً ما تمثله مصر باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربي، واهتمام بلاده بتعزيز علاقاتها المتميزة مع مصر في المجالات المختلفة.

وأشار راضي إلى أن اللقاء تناول آخر التطورات على الساحة العراقية، وتطورات الوضع السياسي ومفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة، حيث أوضح السيد علاوى أهمية دور المؤسسات الوطنية العراقية في نزع فتيل النزاعات الطائفية والمذهبية، والقضاء على التطرف والتشدد.

وأعرب السيسي عن خالص تمنياته بالنجاح في تشكيل حكومة عراقية وطنية وقوية تكون مُمثلة لكافة أبناء الشعب العراقي، مؤكداً الترحيب بالمشاورات السياسية التي تجريها التيارات العراقية المختلفة لتنسيق مواقفها، ومشيراً إلى دعم مصر لأية نتائج تحظى بتوافق الأطراف العراقية.

المصدر
نون - وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى