نون لايت

اللواء المري يطلق مجلس الجامعات في ملتقى حصاد المعرفة

أطلق سعادة اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، مجلس الجامعات، وذلك في ختام فعاليات ملتقى حصاد المعرفة 2018 في دورته الرابعة، الذي نظمته القيادة العامة لشرطة دبي على مدار يومين تحت شعار “صناعة المعرفة” بحضور اللواء الأستاذ الدكتور محمد أحمد بن فهد، مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب، وسعادة اللواء محمد سعد الشريف، مساعد القائد العام لشؤون الإدارة، واللواء الدكتور السلال سعيد بن هويدي الفلاسي، مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية، ومديري الإدارات العامة ومراكز الشرطة دبي، ونخبة من الخبراء في إدارة المعرفة.

ويهدف المجلس إلى صناعة منظومة مُبتكرة للبحث والتطوير والاستثمار في طاقات الشباب، وتوفير منصة تواصل بين القيادة العامة لشرطة دبي وطلبة الجامعات في الإمارة لتبادل الأراء والمعارف والخبرات ودراسة إحتياجات الطلبة والإطلاع عن كثب على مشاكلهم، وتقديم الدعم والمشورة في مشاريع التخرج الخاصة بهم إلى جانب طرح التحديات التي تواجه العمل الشرطة للطلبة من أجل تحفيزهم على إقتراح الحلول المناسبة لهذه التحديات من وجهة نظرهم والتي تُعنى بجيلهم.

ويأتي إطلاق المجلس في إطار سعي القيادة العامة لشرطة دبي الحثيث على فتح قنوات التواصل مع مختلف شرائح المجتمع بما يخدم العمل الأمني والشرطي في مجال البحوث والدراسات العلمية التي تساهم في إستشراف المستقبل ودعم الإبتكارات وإشراك جيل الشاب في هذا المجال المهم.

كما دشن سعادة اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، برنامج “قوائم إدارة الأصول المعرفية البشرية” للقيادة العامة لشرطة دبي بالتحديث والحلة الجديدة له.

واستمع سعادته إلى شرح حول البرنامج الذي يضم 11 قائمة تمثل الوظائف الرئيسية للعمل الشرطي التخصصي في شرطة دبي، وتضم أسماء الموظفين الأفضل في مجال عملهم على مستوى القوة والذين يتم إختيارهم وفقاً للمعايير التي تحتوي عليها كل قائمة متخصصة والتعرف على نسبة إنجازهم في مجال تخصصهم بعد إجتياز المعايير المحددة.

وتضم قوائم البرنامج المتوفر في شبكة الانترانت الداخلية “بوابة شرطة دبي الداخلية”: قائمة الأصول المعرفية للقناصة، وقائمة الأصول المعرفية في مجال التحقيق الجنائي، وقائمة الأصول المعرفية في مجال المكافحة، وقائمة الأصول المعرفية في مجال الإنقاذ البحري، وقائمة الأصول المعرفية في مجال التفتيش الأمني، وقائمة الأصول المعرفية لمتلقي البلاغات.

وبدأت فعاليات اليوم الثاني والأخير للملتقى بتقديم الأستاذة حصة سلطان الزعابي مدير إدارة الاستراتيجية في مؤسسة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز وصناعة المعرفة، شرحاً حول دور المؤسسة في تعزيز المعرفة بين الطلبة من خلال المبادرات المتنوعة التي تقدمها لهم في سبيل تطوير المعرفة وتعزيزها.

كما وقدمت الزعابي شرحاً حول جائزة حمدان بن محمد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز التي تم إطلاقها في عام 1998 بهدفالارتقاء بالأداء التعليمي في كافة مراحله وكافة القطاعات التابعة لإشراف وزارة التربية والتعليم العالي في الدولة، وتكريم الجهات ذات العلاقة، مشيرةً إلى أن عدد المشاركين في دورات الجائزة بلغ 9513 جهة، فيما فاز في دوراتها المختلفة 2853 جهة بينها 2722 محلية، و235 خليجية، و6 عربية، و12 دولية، و12 مؤسسة.

وفي الجلسة الثانية، قدمت السيدة فاطمة حمد السويدي، مدير أول إدارة المعرفة في هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” ورقة عمل حول آلية قياس الوعي المعرفي لدى موظفي الهيئة، مستعرضةً أنواع المبادرات والاستطلاعات التي يتم تنفيذها لغرض معرفة مدى ونسبة المعرفة التي يمتلكها الموظفون ويساهمون من خلالها في تطوير العمل.

وفي الجلسة الثالثة، استعرض السيد أحمد عبد الرحمن البركاني، مدير إدارة التطوير المؤسسي في دائرة التنمية الإقتصادية بأبوظبي، آلية إدارة المعرفة في الدائرة، وبعض المبادرات المهمة لنشر المعرفة بين الموظفين كمبادرة “قهوة الصباح” الهادفة إلى تبادل المعلومات بين الموظفين في الصباح، إلى جانب تنظيم “ملتقى المعرفة”، و” مجلس المعرفة” الهادف إلى تبادل الخبرات والمعلومات مع خبرات من خارج الدائرة، وكذلك مبادرة “جلسة مع كاتب”، وغيرها من المبادرات التي تم تنفيذها لغرض مشاركة المعرفة وتوطيدها بين الموظفين. كما وقدم السيد البركاني شرحاً حول التوجهات المستقبلية لإدارة المعرفة في دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.

وفي الجلسة الرابعة، قدم المقدم حسين أحمد بو حسين، مدير إدارة المراقبة الأمنية في الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي، شرحاً حول مشروع “المدقق الذكي” الذي تطبقه الإدارة العامة لأمن المطارات في التدقيق على تصاريح الموظفين العاملين في المطارات، مشيراً إلى أن المشروع أعده نخبه من المختصين في شرطة دبي ومؤسسة مطارات دبي، ويعتبر الأول من نوعه على مستوى الدولة في التدقيق الذكي بالمطارات.

وبين أن مشروع المدقق الذكي ساهم في اختصار الوقت والجهد في التدقيق على التصاريح بعد أن كان التدقيق في السابق يتم يدوياً، مشيراً إلى أن المشروع يعتبر من المشاريع المعرفية الابتكارية التي تهدف إلى تطوير العمل الأمني كونه يستطيع التعامل بسهول ويسر مع العدد الهائل من التصاريح وتقليل الكادر البشري في إجراءات التدقيق.

وفي الجلسة الخامسة والأخيرة، قدم السيد رونالد يانج مدير مركز المعرفة في جامعة كامبريج بالمملكة المتحدة، شرحاً حول دور المركز في إجراء الدراسات الخاصة بإدارة المعرفة للمؤسسات كونها تعتبر المحرك الأساسي في أي عمل مؤسسي منظم يسعى إلى التميز وتطوير الأداء، مقدماً في الوقت ذاته شرحاً حول دراسة تم إجراءها بالتنسيق مع المفوضية الأوروبية حول أهمية إدارة المعرفة في تطوير العمل، إلى جانب تقديم شرح حول المعايير التي يمكن استخدامها في إدارة المعرفة بشكل مؤثر في أداء المؤسسات.

كما قام سعادة اللواء عبدالله خليفة المري بتخريج منتسبي برنامج “إدارة المعرفة المتقدمة” وهو برنامج معتمد من قبل القيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون مع معهد القيادة والإدارة في المملكة المتحدة، وهم: المقدم ناصر الزري، والرائد الدكتور راشد الغافري، والملازم خالد محجوب، والرقيب عمر ثابت، والرقيب عبد القادر العزاني، الرقيب ناجي عبده.

وفي ختام الملتقى، كرم سعادة اللواء المري الإدارات العامة ومراكز شرطة التي تمكنت من تحقيق نسبة تتجاوز 90% في مؤشر حصر المهارات والمعارف التي تخدم العمل الشرطية ضمن برنامج “حصر المهارات والمعارف” التابع لشرطة دبي، والهادف إلى حصر المهارات والمعارف في مختلف المجالات التخصصية ومدى الإستفادة منها في العمل.

كما وكرم اللواء المري الفائزين في برنامج قوائم الأصول المعرفية لعام 2017 وذلك لتفوقهم في الأداء وتطبيق المعايير التي تضمنتها كل قائمة والبالغ عددها 11 قائمة، وتتمثل في قائمة الأصول المعرفية للقناصة، وقائمة الأصول المعرفية في مجال التحقيق الجنائي، وقائمة الأصول المعرفية في مجال المكافحة، وقائمة الأصول المعرفية في مجال الإنقاذ البحري، وقائمة الأصول المعرفية في مجال التفتيش الأمني، وقائمة الأصول المعرفية لمتلقي البلاغات. كما وكرم سعادة اللواء المري المتحدثين الرئيسين في ملتقى حصاد المعرفة، شاكراً جهودهم في تقديم أوراق عمل ثرية.

وكرم اللواء المري الفائزين في برنامج حصر المهارات والمعارف وهم كل من: الإدارة العامة للشؤون الإدارية، والإدارة العامة للعمليات، ومركز استشراف المستقبل ودعم إتخاذالقرار، والإدارة العامة للمالية، والإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية، والإدارة العامة لأمن المطارات، والإدارة العامة للموارد البشرية، والإدارة العامة للتميز والريادة، ومركز شرطة الرفاعة، ومركز شرطة القصيص، ومركز شرطة حتا.

كما وكرم اللواء المري الإدارات العامة لشرطة دبي والتي حققت نسبة مرتفعة في الرد على 90 % من المراسلات، وهم في المركز الأول ” الإدارة العامة للتدريب، وأكاديمية شرطة دبي، والإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية، والإدارة العامة للمالية، والإدارة العامة للمرور، والإدارةالعامة للتميز والريادة، وفي المركز الثاني الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، والمركز الثالث الإدارة العامة للنقل والإنقاذ، فيما كرم سعادته الفائز بالمركز الأول على مستوى مراكز شرطة دبي في الرد على المراسلات وهو مركز شرطة بر دبي بنسبة رد وصلت إلى 100%.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى