دوشة فنية

كيت بلانشيت تترأس لجنة حكام مهرجان كان السينمائي

تترأس الممثلة كيت بلانشيت، الاسبوه المقبل، لجنة حكام مهرجان كان السينمائي المؤلفة من تسعة أعضاء.

وقالت بلانشيت، في بيان لها، «لقد ذهبت لكان بعدة أشكال على مدار الأعوام: بصفتي ممثلة ومنتجة في أفلام نافست على جوائز وأفلام لم تنافس»، مضيفة أنها لم تحظ أبداً بمتعة مشاهدة مجموعة الأفلام الرائعة التي يعرضها المهرجان.

وأضافت بلانشيت، التي فازت عام 2005 بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم «ذا ايفيوتر»، للمخرج مارتن سكورسيزي، حيث جسدت دور الممثلة كاثرين هيبورن «أشعر بالتواضع لحصولي على هذا الشرف ومسؤولية ترأس هيئة الحكام هذا العام».

وخلال مسيرتها الفنية التي تعود لمطلع تسعينيات القرن الماضي، ظهرت بلانشيت في أكثر من 50 فيلما بالإضافة إلى سلسلة من المسرحيات حول العالم، كما أنها عملت مع مجموعة من أبرز المخرجين في العالم.

ووصف رئيس مهرجان كان بيير ليسكور، والمدير الفني للمهرجان تيري فريمو، في بيان مشترك بلانشيت «بالممثلة النادرة والمميزة التي تغمر موهبتها وإخلاصها شاشة السينما والمسرح».

ومن المرجح أن تساعد لجنة حكام المهرجان هذا العام في تعزيز عنصر سحر السينما للمهرجان، الذي يبدأ فعالياته الثلاثاء المقبل.

وتشمل هيئة حكام المهرجان: الممثل تايواني المولد تشانج شين، والمخرجة الأمريكية ايفا دو فيرناي، والمخرج الفرنسي روبير جيديجيان، وكاتبة الأغاني من بروندي خادجا نين، والممثلة الفرنسية ليا سيدو، والممثلة الأمريكية كريستين ستيوارات، والمخرج الكندي دنيس فيلينوف، والمخرج الروسي أندري زفياجنسيف.

وسوف تختار لجنة الحكام هذا العام من بين 21 فيلما الفائزين بجوائز كان، التي تشمل جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، وذلك لدى الإعلان عن الفائزين بالجوائز قي ختام المهرجان في 19 مايو الجاري.

ويشار إلى أن بلانشيت تعد السيدة الـ12 التي تتولى منصب رئيس لجنة حكام المهرجان الممتد منذ 71 عاماً.

وتشمل المنافسة الرئيسية هذا العام أفلام جديدة لثلاث مخرجات، ويذكر أن ثلاث مخرجات فقط أيضا شاركن في المهرجان العام الماضي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى