- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

الطقس السيء يضرب الشرق الأوسط

توقعت هيئات الأرصاد الجوية في عدد من من الدول العربية عودة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد موجة من الامطار الشديدة التي شهدتها بلدان شرق وجنوب البحر المتوسط خلال الاسبوع الماضي.

مصر

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، إن هناك حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اعتبارًا من مساء غد الاثنين وحتى يوم الأربعاء، لافتة إلى أن القطاع الغربي من السلوم وحتى الإسكندرية سيشهد نشاطًا للرياح مع فرص سقوط الأمطار بين الخفيفة ومتوسطة الشدة.
واوضحت الهيئة، في بيان لها، أن العاصمة القاهرة ستتعرض لحالة من نشاط الرياح مع بداية يوم الإثنين المقبل، وتتعرض محافظات شمال وجنوب سيناء ومحافظات الصعيد إلى رياح وفرص لهطول الأمطار التي قد تتحول إلى سيول نظرا للطبيعة الجغرافية لها، ويصاحب ذلك ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.

الجزائر

حذرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية الجزائرية، في بيان لها، من تساقط أمطار غزيرة مساء اليوم الاحد، على ولايتي برج بوعريريج بوسط البلاد.
وأضاف البيان أن ولاية الوادي ستشهد عاصفة رملية بدءا من منتصف الليل ليوم الاحد.

السعودية

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أن يشهد هذا الأسبوع استمراراً للسحب الرعدية، والأمطار على منطقة الرياض ومحافظاتها، مع نشاط في الرياح المثيرة للأتربة.
وكشفت الهيئة أن الأمطار ستبدأ في الهطول الثلاثاء المقبل، وتستمر حتى الخميس، متوقعةً أن يشهد يوم الجمعة رياحاً شديدة تثير الأتربة والغبار.
كما توقَّعت الهيئة هطول الأمطار اليوم الأحد على طريف وعرعر والقريات ورفحاء وتبوك وسكاكا والدمام والأحساء وشرورة ونجران وجازان، فيما توقعت أن تشهد حائل وبريدة ووادي الدواسر وينبع أتربة مثارة.

العراق

توقعت هيئة الارصاد الجوية العراقية ان تشهد البلاد، ابتداء من يوم الاربعاء المقبل، طقس غائم وامطار رعدية.
وقالت الهيئة، في بيان لها، إن طقس يوم الاربعاء المقبل سيكون في المنطقة الوسطى غائم، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائم جزئي، موضحة ان الطقس في المنطقة الجنوبية سيكون غائم مع تساقط زخات مطر رعدية مساء.
وتابعت الهيئة ان «الطقس ليوم الخميس المقبل سيكون في المناطق كافة غائم مع تساقط زخات مطر رعدية».
يذكر ان معظم المناطق الوسطى ومنها بغداد قد شهدت خلال اليومين الماضيين تساقط امطار غزيرة ادت الى غرق بعض الشوارع.

لبنان

توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الاثنين قليل الغيوم مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة.
واضافت مصلحة الارصاد الجوية أن طقس يوم غد، الاثنين، سيكون قليل الغيوم مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة. اما في المناطق الداخلية يكون الطقس غائم و تتساقط أمطار متفرقة في المناطق الداخلية مع احتمال حدوث برق ورعد.
وفي الثلاثاء، سيكون الطقس قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع رياح شرقية ناشطة تشتد احيانا تؤدي الى ارتفاع في درجات الحرارة و ظهور طبقات من الغبار تسوء معها الرؤية.

الاردن

تتأثر المملكة الاردنية الهاشمية، بدءا من يوم الثلاثاء المقبل، بامتداد لمنخفض خماسیني، حیث تغطي سماء المملكة كمیات من الغیوم على ارتفاعات متوسطة وعالیة، وتسقط زخات من المطر في أجزاء متفرقة من المملكة بحسب دائرة الارصاد الجویة.
وتوقع موقع طقس العرب تجدد حالة من عدم الاستقرار الجوي، التي ستكون مصحوبة بزخات أمطار رعدیة على أماكن متفرقة مع ساعات الظھیرة والعصر وحتى ساعات المساء الأولى في عموم المناطق، مع ارتفاع آخر في درجات الحرارة.
ويستمر تأثر المملكة بحالة عدم الاستقرار حتى الاربعاء تكون مصحوبة بزخات أمطار رعدیة على أماكن متفرقة مع ساعات الظھیرة والعصر وحتى ساعات المساء الأولى، وتسود أجواء دافئة إلى حارة نسبیاً في عموم المناطق، مع ارتفاع آخر في درجات الحرارة، حیث تتجاوز معدلاتھا المعتادة في مثل ھذا الوقت من العام بحدود 7-8 درجات مئویة.
وتسود أجواء غیر مستقرة، لیل الاربعاء والخمیس، مع ساعات اللیل الأولى في عموم المناطق، حیث لا تزال الفرصة متاحة لھطول زخات محلیة رعدیة من المطر وتكون الریاح متقلبة الاتجاھات ومعتدلة السرعة.

فلسطين

توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس غائماً جزئياً إلى صاف حاراً نسبياً إلى حار وجافاً، بدءا من يوم غد الاثنين، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، وتكون فرصة ضعيفة لسقوط زخات خفيفة متفرقة من الأمطار على بعض المناطق، والرياح جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.
وبعد غد الثلاثاء، يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم حاراً وجافاً، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4-5 درجات الحرارة مئوية، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من الأمطار على بعض المناطق، والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.
ويوم الأربعاء القادم، يكون الجو غائماً جزئياً وحاراً وجافاً، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4-5 درجات الحرارة مئوية، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من الأمطار على بعض المناطق، والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

تونس

وتوقع المعهد الوطني للرصد الجوي أن طقس نهاية هذا الأسبوع سيكون كثيف السّحب مع بعض الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة.
وأوضح أن الطقس سيكون كثيف السحب في الصباح بالشمال والسّواحل الشرقية مع بعض الأمطار ثم سحب عابرة بأغلب الجهات.
والرياح من القطاع الشّمالي قوية نسبيا من 30 إلى 50 كلم/س قرب السواحل و ضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س داخل البلاد.
أمّا البحر شديد الاضطراب فمتموج. وتتراوح الحرارة القصوى بين 20 و 25 درجة بالشمال والمرتفعات الغربية والمناطق الساحلية الشرقية وبين 26 و 31 درجة ببقية الجهات.

وكانت عدد من الدول العربية قد شهدت الاسبوع الماضي امطاراً شديدة تحولت في بعض المناطق إلى سيول عاتية على مدار الثلاثة أيام الماضية، ما أسفر عن مصرع 18 شخصا فضلا عن خسائر مادية.

وتسببت السيول الناتجة عن غزارة الأمطار بخسائر مادية وبشرية في مدن فلسطينية عدة، وفي أحياء العاصمة السورية دمشق، وفي مدن عدة في الأردن ومنطقة البحر الميت، وفى العاصمة المصرية القاهرة وأظهرت فيديوهات متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تردّي البنية التحتية في عدد من المناطق وارتباك حركة المركبات.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى