نون لايت

شرطة دبي تطلق خدمة Android لتحديد المواقع في حالات الطوارئ

أعلنت شرطة دبي عن إطلاق خدمة Android لتحديد المواقع في حالات الطوارئ (Emergency Location Service).

وتهدف هذه الخدمة إلى توفير معلومات أكثر دقّة عن مواقع المتّصلين بخدمات الاستجابة الأولى في حالات الطوارئ. ويتم إرسال موقع المتصل فقط عندما يتّصل بخدمة الطوارئ من هاتف يعمل بنظام Android.

وأوضح العميد المهندس كامل بطي السويدي، مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي،أن الإحصاءات تشير إلى أن 95% من الاتصالات ترِد لخدمات الطوارئ في دولة الإمارات العربية المتحدة من هواتف جوّالة، وفي حين كانت تقنية تحديد المواقع تستند إلى موقع الهاتف الجوّال نسبةً إلى موقع أبراج الاتصالات، تأتي الخدمة الجديدة لتزيد من دقّة تحديد المواقع الداخلية والخارجية عند إجراء مكالمة في حالات الطوارئ.

وأكد العميد المهندس كامل بطي السويدي أن تفعيل وتطبيق التقنية يأتي بناءً على توجيهات سعادة اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، بتنفيذ التوصيات الخاصة بأعمال “الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات” برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في شأن الأمن والسلامة، مبيناً أن الاجتماعات أوصت فيما يتعلق بمعدل الاستجابة للحالات الطارئة بـ” التحديد الآني لموقع المُبلغ في حالات الطوارئ في غرفة العمليات، وذلك بتعزيز البنية التقنية في غرفة العمليات عبر تزويدها بأنظمة تحديد مواقع المُبلغ بشكل آني باستخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية لخفض زمن الاستجابة لحالات الطوارئ”.

وبذلك تكون شرطة دبي ومن خلال تفعيل خدمة Android أول دائرة تحقق التوصية التي تهدف لخفض زمن الاستجابة لحالات الطوارئ.

وبيّن العميد السويدي أن شرطة دبي قامت بتجارب على الخدمة واتضح من خلال التجربة أن التقنية الجديدة تتميز بدقة كبيرة مقارنة بالتقنية السابقة المستخدمة في تحديد المواقع ” LBS ” موضحاً أن هامش الخطأ في التقنية السابقة الخاصبتحديد المواقع يصل إلى مئات الأمتار في المدينة ويتجاوز الكيلومترات في المناطق الخارجية، وذلك استناداً إلى توزيع أبراج الاتصالات حيث تكون قريبة من بعضها في المدن وبعيدة خارجها ما يؤثر على تحديد موقع المتصل بدقة.

وقال العميد السويدي إن عدم الدقة في الاستجابة للحالات الطارئة في السابق كان يُضيّع الوقت الثمين لزمن الاستجابة والتأخر في إنقاذ حياة الناس، أما التقنية الجديدة فتحدد موقع المتصل بهاتف النجدة “999” مما يساهم في سرعة الوصول إلى مكان تواجده وتقديم المساعدة والعناية اللازمة له.

وشدد العميد السويدي على أن القيادة العامة لشرطة دبي تحرص دائماً على أن تكون سباقة في تبني أفضل التقنيات والأنظمة الحديثة التي من شأنها أن تساهم في تقديم خدمات أفضل لأفراد الجمهور بمعايير عالمية وتحقق الهدف الاستراتيجي لشرطة دبي في إسعاد المجتمع.

وتُعد دولة الإمارات العربية المتحدة الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تطلق خدمة Android لتحديد المواقع في حالات الطوارئ التي تعتمدها 14 دولة حول العالم.

وفي السياق ذاته أعلن السيدنور القدسي،رئيس برنامج شراكات Android في الشرق الأوسط، عن “إطلاق خدمة Android لتحديد المواقع في حالات الطوارئ بالتعاون مع شرطة دبي لأوّل مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لأنّ الاستجابة في حالات الطوارئ تتطلّب سرعة ودقّة متناهيتين”. وأضاف: “نحن نطمح من خلال هذه التقنية لتحقيق السرعة القصوى في إنقاذ حياة الأفراد، وتعزيز قدرات إدارة حالات الطوارئ.”

وتجدر الإشارة إلى أن خدمة Android لتحديد المواقع في حالات الطوارئ تتوفّر في أكثر من 99% من الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل Android (بدءاً بالإصدار 4.0)، وهي جزء من خدمات Google Play. وترسل الخدمة المعلومات الخاصّة بالمواقع بشكل مباشر من الهاتف الجوّال إلى خدمات الطوارئ.

وأصبحت هذه التقنيّة متوفّرة في جميع أنحاء إمارة دبي، ويمكن للإمارات الأخرى توفير التقنيّة نفسها لسكانها عبر التواصل مع شرطة دبي من أجل تدبير الإجراءات اللازمة لتحديد المواقع بشكل أدق في وحداتها المحليّة وتمكين خدمات الاستجابة الأولية من تحديد المواقع ومساعدة النّاس أثناء حالات الطوارئ بشكل أسرع.

لمزيد من المعلومات حول خدمة Android لتحديد المواقع في حالات الطوارئ، يُرجى زيارة الموقع: crisisresponse.google/els

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى