اقتصاد وبنوك

«أدنوك» توقع اتفاقات مع شركة النفط الوطنية الصينية

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» (حكومية)، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقات مع شركة النفط الوطنية الصينية «سي.ان.بي.سي» تحصل بموجبها الأخيرة على حصص في امتياز حقلين نفطيين بحريين في أبوظبي.

وحسب بيان لشركة أدنوك، المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، تبلغ قيمة الصفقة نحو 4.3 مليارات درهم (1.17 مليار دولار)، وتتعلق بحقلي «أم الشيف ونصر» و«زاكوم السفلي».

وأضافت أدنوك أن الاتفاقات مدتها 40 عاماً، ويتم بموجبها منح وحدة بتروتشاينا، التابعة للشركة الصينية، حصة تبلغ 10 بالمائة في امتياز حقل أم الشيف ونصر و10 بالمائة في امتياز حقل زاكوم السفلي.

وأشارت إلى أن بتروتشاينا دفعت رسوم بواقع 2.1 مليار درهم (571.6 مليون دولار) لامتياز أم الشيف ونصر، بينما دفعت نحو 2.2 مليار درهم (598.8 مليون دولار) لامتياز زاكوم السفلي.

وقبل ثلاثة أيام، أعلنت أدنوك عن توقيعها اتفاقيتين مع شركة “توتال” الفرنسية للحصول على امتيازات في حقلي “أم الشيف ونصر” وزاكوم السفلي البحريين في أبوظبي.

وأدنوك، واحدة من أكبر شركات النفط والغاز في العالم، تأسست عام 1971، وتضم 16 شركة فرعية مختصة ومشروعات مشتركة تعمل في مختلف مجالات استكشاف وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي والتكرير والتوزيع.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى