نون والقلم

جهاد الخازن يكتب: عودة إلى الشعر

أكمل شعراً مع الشيب والشيّاب، ثم أنتقل إلى الثقلاء.

كنت طالباً في المدرسة الثانوية عندما سمعت بيت الشعر: إن الثمانين وبلغتها/ قد أحوجت سمعي إلى ترجمان. الأستاذ قال إن «وبلغتها» جملة معترضة.

سأعود إلى القارئ إذا بلغت الثمانين، أما اليوم فأبقى مع بعض الشعر، وأبو الشغب قال وقد فقد ابنه: فارقت شغباً وقد قوّست من كبري/ لبئست الخلتان الثكل والكبر.

أما ابن الرقيات فقال:

بكر العواذل في الصباح/ يلمنني وألومهنه

ويقلن شيب قد علاك/ وقد كبرت فقلت إنه

ومثله: علق القلب الربابا/ بعدما شابت وشابا

وأبقى مع المشيب والميداني قال:

وهَنَتْ عزماتك عند المشيب / وما كان من حقها أن تهي

وأنكرت نفسك لما كبرت/ فلا هي أنت ولا أنت هيْ

وإن ذكرت شهوات النفوس/ فما تشتهي غير أن تشتهي

أترك الشيب للشيّاب، فالقارئ وأنا في شرخ الشباب، وأكمل ببعض الثقلاء، فقد كنت صغيراً عندما سمعت جارة لنا تقول عن جار: يا ساتر… هو أثقل من الهمّ على القلب.

الشاعر قال:

أيا من ضجت الدنيا/ إلى الرحمن من ثقله

ويا من غضب الله/ على آدم من أجله

ومان كان له ذنب/ سوى أنك من نسله

الأعشى قال في ثقلاء: فما الفيل تحمله ميتا/ بأثقل من بعض جلاسنا.

أما أبو تمام فله:

يا من تبرمت الدنيا بطلعته/ كما تبرمت الأجفان بالرمد

يمشي على الأرض مختالاً فتحسبه/ من ثقل طلعته يمشي على كبدي

لو أن في الأرض جزءاً من سماجته/ لم يقدم الموت إشفاقاً على أحد

إبن الرومي كان هجاء، وما مدح أحداً إلا وعاد وهجاه. هو قال:

أنت تيس والتيس/ أشبه شيء بخلقتك

أنت أولى بقرنه/ وهو أولى بلحيتك

وقرأت له أهاجي كثيرة في رجل عرفه اسمه أبو حفصل، منها:

أصبحت قرداً يا أبا حفصل/ ولست أيضاً من ملاح القرود

نسلك قرود غير ممسوخة/ وأنت قرد من مسوخ اليهود

في الأندلس دخل الشاعر الغزال على الأمير عبدالرحمن بن الحكم فقال الأمير: جاء الغزال بحسنه وجماله. ورد الغزال فوراً:

قال الأمير مداعباً بمقاله/ جاء الغزال بحسنه وجماله

أين الجمال من امرئ أربى على/ متناول السبعين من أحواله

أما الفرزدق فله:

والشيب ينهض بالشباب كأنه/ ليل يصيح بجانبيه نهار

إن الشباب لرابح من باعه/ والشيب ليس لبائعيه تجار

لو كنت شاعراً لقلت مثله.

نقلا عن الحياة اللندنية

 

أخبار ذات صلة

Back to top button