سيارات وتكنولوجيا

عجمان تشارك أبوظبي في تطبيق برنامج «استدامة» للتطوير العمراني

وقعت دائرة البلدية والتخطيط في حكومة عجمان مذكرة تفاهم مع دائرة التخطيط العمراني والبلديات في أبو ظبي  بشأن تطبيق برنامج «استدامة» المعتمد في إمارة أبوظبي على مشاريع التطوير العمراني في إمارة عجمان.

و تنص مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان على اعتماد تطبيق مبادئ نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج «استدامة» الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط في مجال الاستدامـة.

وجاء توقبع المذكرة ضمن فعاليات مؤتمر عجمان الدولي للبيئة في دورته الخامسة التي اختتمت أعمالها مساء أمس الأربعاء وذلك انطلاقاً من حرص دولة الإمارات العربية المتحدة المتواصل على تحقيق التنمية المستدامة ضمن إطار متكامل يشمل كافة القطاعات في الدولة، من مختلف الجهات الحكومية والخاصة وهو ما يعكس حرص الجهات الحكومية في مختلف إمارات الدولة على التعاون في ما بينها من خلال العمل على إرساء مبادئ التعاون التي تدفع الى مشاركة المعرفة وتبادل الخبرات لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتحقيق النماء والتطور وإنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة ومستدامة في جميع أنحاء الدولة.

وأكد سعادة عبد الرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط في عجمان أن توقيع الدائرة لمذكرة التفاهم مع دائرة التخطيط العمراني والبلديات يترجم الاستراتيجيات المعتمدة للتخطيط العمراني والمباني الخضراء بمواءمتها للتوجهات الاتحادية المطبقة بين الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية.

وأشار إلى أن هذه المذكرة ستسهم في تطبيق الدائرة لنظام التقييم بدرجات اللؤلؤ ليتناسب مع طبيعة المشاريع التطويرية في دولة الإمارات ورفع كفاءة الموارد وتطبيق معايير الاستدامة على النحو الأمثل بعجمان، لافتا إلى أنها ستعزز كذلك التعاون بين الدائرتين في تنظيم دورات تدريبية لمهندسي الدائرة، ودعم  القدرات وتطويرها ونقل المعرفة لتطوير نظام تأهيل الاستشاريين والمقاولين والكوادر البشرية والأجهزة الفنية والتقنية والخبرات العملية التراكمية، لما لذلك من انعكاس إيجابي على المخرجات النهائية لمستوى الخدمات المقدمة للجمهور وفقا لنصوص مذكرة التفاهم.

كما أشاد المدير العام بالتعاون الأمثل مع الدائرة ومساهمتها في تطوير الخطط الخاصة بالمباني الخضراء واشتراطاتها العامة في إمارة عجمان مستقبلا.

من جانبه أعرب سعادة مبارك عبيد الظاهري، وكيل دائرة التخطيط العمراني والبلديات عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم، وذلك لأهميتها في تعزيز التعاون والتنسيق مع دائرة البلدية والتخطيط في حكومة عجمان في المجالات الفنية والتقنية المتعلقة بتقديم الخدمات، إلى جانب دعمها لإيجاد حلول مستدامة تسهم في تعزيز الكفاءة التشغيلية، والاستفادة من الخبرات التراكمية لدى الجانبين من خلال تبادل الدراسات والبحوث لتطوير العمل المؤسسي، وتطوير القدرات الفنية والإدارية لموظفي الدائرتين.

وأشار الظاهري  إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين تشمل العديد من الأمور أبرزها: تنظيم دورات تدريبية لمهندسي دائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان، ودعم  القدرات وتطويرها، ونقل المعرفة لتطوير نظام تأهيل الاستشاريين والمقاولين، فضلاً عن تطبيق دليل واشتراطات برنامج استدامة مع مراعاة الظروف والمتطلبات الخاصة لمشاريع التطوير العمراني في إمارة عجمان من حيث مساحة الأرض وإمكانية التطبيق على المباني القائمة.

ويسعى برنامج استدامة وهو البرنامج الأول على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط في مجال الاستدامـة  إلى تطبيق معايير الاستدامة على كافة المشاريع التطويرية، وذلك استناداً إلى أربعة محاور رئيسية متصلة  بالجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية. كما يشار إلى أن البرنامج يعتمد على نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ الذي تم إعداده على نحو خاص ليتناسب مع طبيعة المشاريع التطويرية في دولة الإمارات ولرفع كفاءة الموارد وتطبيق معايير الاستدامة على النحو الأمثل.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى