اخترنا لكحوادث

لبنان تبحث طلب كويتي بتسليم قاتل عاملة فلبينية

تسلمت السلطات اللبنانية طلبا من الكويت  لتسليم المدعو نادر عصام عساف، المتهم وزوجته السورية بارتكاب جريمة قتل عاملة فليبينية في الكويت.

وقال مصدر قضائي بناني لـ «سكاي نيوز عربية» إن طلب الكويت وصل إلى وزارة الخارجية اللبنانية يوم الجمعة، ويطلب تسليم الموقوف لدى السلطات اللبنانية لارتكابه جرما في الكويت، ويفترض أن تحول وزارة الخارجية المذكرة الكويتية إلى القضاء اللبناني خلال الساعات المقبلة.

وذكر المصدر أن القضاء اللبناني كان قد تسلم من منظمة الإنتربول الدولي في وقت سابق، مذكرة تطالب بتوقيف عساف، وهو ما حصل بالفعل، حيث تم توقيفه من قبل جهاز الأمن العام اللبناني بعد التحقيق معه، «وهو يتواجد الآن في أحد نظارات قصر العدل في بيروت».

وبحسب القانون اللبناني، فإن لبنان لا يسلم أي مواطن لبناني ارتكب جرما خارج البلاد وتم توقيفه في الداخل اللبناني، حيث يفترض أن يحاكم في المحاكم اللبنانية وفقا للقانون اللبناني.

وبحسب المصدر، فإن المدعي العام لدى النيابة العامة التمييزية سيتسلم طلب الاسترداد لدراسته، وفي حال أصرت الكويت على تسليم عساف، وفق اتفاقيات بين البلدين، تطلب الحكومة اللبنانية من القضاء إصدار توصية قضائية لتقرير مصير الموقوف، ولحسم مسألة محاكمته داخل الأراضي اللبنانية من عدمها.

وبحسب المعلومات، فإن استرداد عساف ممكن بسبب وجود اتفاقيات قضائية وأمنية بين لبنان والكويت، إلا أن القضاء اللبناني والحكومة اللبنانية هي من تصدر القرار بهذا الشأن

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى