نون والقلم

أحمد الملا يكتب: المسلمون بين التكفير والتجسيم !!

يحاول أتباع ابن تيمية جهد إمكانهم أن يدفعوا حقيقة معتقد شيخهم ونبيهم ابن تيمية في تجسيم الذات الإلهية المقدسة ، فهم يسعون لقلب هذه الحقيقة وإعطائها عنوان الشبهة وهذه الشبهة يغلفونها بعنوان العداء لإبن تيمية !! والأددهى من ذلك عندما نطرح عليهم بعض أقوالهم خصوصاً التي جاءت في كتاب « بيان تلبيس الجهمية » فيقلون هذا كتاب مناظرة ولا تأخذ عقيدة الرجل من المناظرة !! وهذا يدل على :

إنهم إما لم يطلعوا على كتب شيخهم وهذا جهل منهم بحيث يدافعون عن شخص لم يقرؤوا كتبه، أو إنهم مغالطون ومنافقون بحيث يعلمون هذه عقيدة شيخهم ومع ذلك يدافعون عنه ويقولون تجسيمه للذات الإلهية غير صحيح، وهذا قمة النفاق …

إضافة إلى ما طرحناه من موارد أثبتت عقيدة ابن تيمية بالتجسيم سوف أضع بين يدي القارئ الكريم موردا جديدا يثبت تلك العقيدة الخرافية الأسطورية عند ابن تيمية، حيث يقول ابن تيمية في كتاب مجموع الفتاوى الجزء الثاني عشر وفي الصفحة 19 – 20 وهو في مقام تكفير الصابئة ويعطي أسباب كفرهم ، يقول ابن تيمية…

(( … كذلك الصابئة صاروا كفارا من جهة تبديلهم لما أنزل الله ومن جهة كفرهم بما أنزل الله على محمد ………… وذلك أن متأخري الصابئين لم يؤمنوا أن لله كلاما أو يتكلم ويقول أو أنه ينزل من عنده كلاما وذكرا على أحد من البشر أو أنه يكلم أحدا من البشر ; بل عندهم لا يوصف الله بصفة ثبوتية ………… وإنما يوصف عندهم بالسلب والنفي مثل قولهم ليس بجسم ولا جوهر ولا عرض ……))!!!

وهنا نجد أن ابن تيمية وضح أسباب كفر الصابئة وأبرز تلك الأسباب قولهم ( أن الله ليس بجسم ولا جوهر ولا عرض ) وهذا وحسب قول ابن تيمية نفي لصفة من الصفات الثبوتية !! فعند ابن تيمية الجسم صفة ثبوتية والقول بعد وجود الجسم هذا يعني إنه نفي لصفة ثابتة !! ومن لا يقول بأن الله ليس بجسم فهذا يعني انه كافر ومنافق !! طبعاً هذا الكلام ليس محصوراً عن الصابئة فقط بل هو على كل من يقول أن الله ليس بجسم فالصابئة بقولهم هذا أصبحوا كفاراً ومن يوافقهم في هذا القول حتى لو كان من المسلمين فسيكون منافقا وكافرا .

فابن تيمية عنده قاعدة تكفير ثابتة وهي كل من يقول إن الله ليس بجسم فهو كافر وهذا معناه أن ابن تيمية لا يعتقد بالتجسيم فقط بل بتكفير من لا يقول بالجسمية….

وهنا نسأل التيمية : هذا قول شيخكم وإمامكم ونبيكم المجسم يكفر كل من يقول إن الله ليس بجسم وهذا القول ليس في كتاب مناظرات بل هو في كتاب فتاوى ويدل على عقيدة وإيمان بكل ما موجود فيه من حروف وكلمات وعبارات وجمل وفتاوى .. فما قولكم في عقيدة شيخكم المجسم ؟؟؟!! وهنا نقول لهم ما قاله المرجع المحقق الصرخي في المحاضرة الخامسة من بحث « وقفات مع توحيد ابن تيمية الجسمي الأسطوري » ( يا تيمية تجسيمكم أصلي خط ونخلة وفسفورة ).

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى