اقتصاد وبنوك

دبي: ضبط وتصادر سلعًا مقلدة بقيمة 195 مليون درهم

أسفرت أعمال فريق الرقابة الميدانية للأسواق في إمارة دبي عن ضبط  3 مستودعات تضم أكثر من 3.5 قطعة من السلع المقلدة والتي بلغت قيمتها أكثر من 195 مليون درهم، في أكبر ضبطية من نوعها ضمن جهود دائرة التنمية الاقتصادية في دبي وفي إطار خططها الاستراتيجية الرامية إلى الحفاظ على الملكية الفكرية للعلامات التجارية، وغربلة السوق المحلي في إمارة دبي من المنتجات المغشوشة والمقلدة حفاظا على حماية المستهلكين من عملية الغش التجاري والتدليس وحماية لحقوق أصحاب العلامات التجارية.

وتمكن فريق العمل التابع لإدارة حقوق الملكية الفكرية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في الدائرة من ضبط المستودعات الثلاثة ومصادرة السلع المضبوطة وتغريم المنشآت المخالفة ضمن الجولات الميدانية والرقابية التي يقوم بها بشكل دوري، حيث استمرت عملية جرد البضائع المقلدة لمدة تزيد عن 26 ساعة، وتم استخدام ما يزيد عن 31 مركبة لنقل ومصادرة البضائع المقلدة.

وشملت الضبطيات نحو 2.6 مليون نظارة مقلدة (شمسية وطبية)، بقيمة تصل إلى 125 مليون درهم، وتحمل هذه النظارات المقلدة شعارات لـ 18 علامة تجارية معروفة في السوق العالمي. كما قام فريق حماية الملكية الفكرية بمصادرة 61.768 هاتف ذكي، إلى جانب ضبط نحو 899 ألف قطعة مقلدة من اكسسوارات الهواتف الذكية لكبرى العلامات التجارية المعروفة في السوق المحلي والعالمي، بلغت قيمتها أكثر من 70 مليون درهم.

وأكد محمد لوتاه، مدير إدارة تنفيذي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك أن هذه الضبطية من الهواتف الذكية والنظارات الطبية تعتبرالأكبر من نوعها، ضمن  جهود الدائرة  للحفاظ على العلامات التجارية وعدم التعدي عليها.

وقال إبراهيم بهزاد، مدير أول حماية حقوق الملكية الفكرية في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي: يستخدم التجار ومروجي السلع المقلدة أحدث التقنيات والأساليب لطمس العلامات التجارية لحظة دخولها إلى الدولة، إلى جانب ذلك يقوم البعض منهم بجلب تلك البضائع بشكل أجزاء ويتم عقب ذلك تركيبها وتجميع المنتج المقلد ، ونسعى في إدارة حقوق الملكية الفكرية بشكل دائم إلى تدريب المفتشين وموظفي الرقابة التجارية بالتعاون مع أصحاب العلامات التجارية لاطلاعهم على أبرز المستجدات والأساليب المتبعة للكشف عن السلع المغشوشة والمقلدة.

وأضاف بهزاد: نعمل في إطار استراتيجيتنا وخططنا على مكافحة الغش التجاري للمواد والسلع والخدمات والمنتجات المقلدة وما يصاحبها من بضائع تحمل شعارات مزيفة لكبرى العلامات التجارية، إلى جانب ذلك نقوم بعقد اجتماعات مع كبرى الشركات العالمية لإعلامهم بما يستجد من انتهاكات على علاماتهم التجارية المسجلة لدينا، بالإضافة إلى تنظيم بعض الحملات بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية المختصة للقيام بعمليات تفتيشية.

 

 

 

unnamed (2)unnamed (1)

 

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى