- أهم الأخباراقتصاد وبنوك

أقليم كردستان يوقع عقود بترول بـ 3 مليارات دولار

وقع أقليم كردستان عقود استثمار في مجال النفط بقيمة 3 مليارات دولار مع شركة روسية.

ورئيس اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية في برلمان كردستان، بحسب روسيا اليوم،  أن الأقليم سيحصل على دفعة أولى من الشركة الروسية قيمتها مليار دولار

 

وا تخصص أربيل الملميار الأول لتطوير البنية التحتية، والمليار الثاني، يعتزم الإقليم توجيهه لبناء أنبوب لنقل الغاز من أربيل إلى مرفأ جيهان التركي. فيما يعتزم إقليم كردستان العراق، بحسب صابر، استثمار المليار الثالث لتطوير 5 حقول نفطية وهي: أفانا، وبي حسن، وميران، وعين زالة، وباجوان.

وأضاف أن المليار الثاني والثالث لم يدفع ولم يبدأ بمشروع أنبوب الغاز، مشيرا إلى أن بعض حقول النفط تقع في يد القوات العراقية، وليست في يد حكومة إقليم كردستان، ما يعني أن شركة «روس نفط» لن تجازف بالاستثمار في هذه الحقول.

وكانت «روس نفط» وأربيل وقعتا، في فبراير الماضي، حزمة اتفاقيات، منها اتفاقية للتعاون في مجال النفط والغاز، واتفاقية تقوم بموجبها الشركة الروسية بشراء كميات من النفط الخام من الإقليم في الفترة من 2017 إلى 2019.

وفي أكتوبر الماضي، وقعت “روس نفط” والإقليم الكردي وثائق لبدء تنفيذ اتفاقية لتقاسم الأرباح من تطوير حقول النفط الخمسة، كما أعلنت  174روس نفط 175 وأربيل، في الـ 20 من أكتوبر، عن بدء تنفيذ مشروع لتشغيل أنبوب نفط في كردستان.

وذكرت الشركة الروسية حينها أن حصتها في مشروع تشغيل أنبوب النفط تصل إلى 60%، فيما ستحتفظ مجموعة «كيه إيه آر”» المشغلة لخط الأنابيب بحصة وهي 40%.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى