حوادث

شرطة دبي تبحث تعزيز التعاون مع نظيرتها الهولندية

قام اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي والوفد المرافق له، بزيارة الى القيادة العامة للشرطة الهولندية، وكان في استقباله أريك اكيربوم، المفوض العام للشرطة الهولندية.

 

وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين، وإبراز مدى أهمية التنسيق الدولي والعمل المشترك بما يعزز الجهود الأمنية ويحقق الأهداف المشتركة في بسط الأمن والأمان.

 

عقب ذلك قام القائد العام لشرطة دبي والوفد المرافق له بزيارة لغرفة العمليات المركزية، واستمعوا لشرح مفصل حول غرفة العمليات وطبيعة عملها والأجهزة والمعدات المستخدمة فيها، بالإضافة الى التعرف على آلية التنسيق وكيفية القيام بعملية التأمين للأحداث المختلفة بما في ذلك إدارة الازمات والكوارث، والآلية التي يتم من خلالها إدارة عملية الحالات الطارئة.

كما تعرف وفد شرطة دبي على الأجهزة والمعدات والكاميرات والسيارات المستخدمة في حفظ الامن، والسيارات المتخصصة في رفع الآثار البيولوجية التي يتم فيها تحليل واستخلاص النتائج في موقع الحدث.

مركز شرطة دي انهورن

وقام وفد القيادة العامة لشرطة دبي بزيارة الى مركز شرطة دي انهورن، واطلع على أحدث الأنظمة والبرامج في مجال التنبؤ الأمني للجريمة التي تعتمد على القراءة من عدة قواعد للبينات والمدخلات الداخلية والخارجية التي تجعل عملية التنبؤ ذات قيمة عالية من خلال تحديد الجرائم المقلقة وفقا لكل مركز شرطة، وبناء عليه يتم تعزيز الدوريات الأمنية، والظهور بمبادرات تساهم في عملية الحد من الجريمة، حيث يتم من خلاله تحديد المساحات الجغرافية لكل دورية ومدى فعاليتها من خلال صحة ومصداقية التنبؤات الأمنية.

 

الأدلة الجنائية

وقام وفد القيادة العامة لشرطة دبي بزيارة الى الأدلة الجنائية التابعة للوحدة الإقليمية في أمستردام واطلع على آلية التحقيقات في حوادث الحرائق، وتم التعرف على أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في مجال الكشف عن الحرائق والغازات المنبعثة منها، كما وتعرف الوفد على آلية حفظ الأدلة في مسرح الحادث عن طريق برنامج الكتروني صمم خصيصا لذلك، واطلع على المركبات المستخدمة في دعم عمليات الأدلة الجنائية والتي تتميز بتجهيزات خاصة وتعد بمثابة غرفة عمليات متنقلة للأدلة الجنائية في حالة الحرائق.

كما تعرف الوفد على طبيعة عمل الكلاب البوليسية واستخدامها في الكشف عن الحرائق ومعرفة أسبابها خاصه في الأماكن المفتوحة، كما هو الحال في الكشف عن باقي الأدلة، مثل بقع الدم في مسرح الجريمة أو الحرائق المفتعلة.

 

وقام الوفد بزيارة المختبر الالكتروني المتعلق بتحليل بصمة الوجه والتعرف عليها، والذي يتم من خلاله الاستدلال على الجناة باستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة في هذا المجال.

الوحدات المتنقلة

واطلع الوفد في إدارة الوحدات المتنقلة على المركبات المرورية المتخصصة في حوادث السير التي تم تجهيزها من قبل خبراء الشرطة الهولنديين، والتي يتم فيها انهاء الإجراءات المتعلقة بالحوادث المرورية من تخطيط وإصلاح للمركبات واخراجها من الطريق لضمان انسيابية الحركة المرورية، ويتم التحكم بالأجهزة المزودة بالمركبات عن طريق نظام الكتروني متطور يضمن سلامة الإجراءات المتخذة، وتعرف الوفد على المركبات المخصصة في تحقيقات الجرائم وغرفة العمليات التي تساهم في سرعة اتخاذ الإجراءات ودعم العمليات الجنائية.

 

كما اطلع الوفد على المركبات المخصصة في التدخل السريع والفرق الخاصة التي تحسن من عملية الاستجابة وتضمن سرعة الوصول في حالة الاحداث الطارئة والأزمات والكوارث، واطلع الوفد على برامج التدريب والمعدات الخاصة بالفرق.

 

الكلاب البوليسية والخيالة

واطلع الوفد أيضا على تجربة الشرطة الهولندية في مجال الكلاب البوليسية وتدريبها ونوعية التدريب والاستخدامات، وتم مناقشة المدربين في جميع الوسائل والطرق التي تساهم في رفع كفاءة وأداء الكلاب البوليسية للقيام بالمهام المطلوبة منها، سواء على مستوى الازمات والكوارث أو البحث عن الأدلة.

 

وتعرف الوفد على تجربة الشرطة الهولندية في مجال الخيالة وكيفية اعدادها وتجهيزها للقيام بمهامها، بما في ذلك المعدات والأجهزة المستخدمة في هذه العملية وآلية التنسيق فيما بين فرقها.

إدارة المعرفة

وزار الوفد إدارة المعرفة، واستمع لشرح عن تجربة الشرطة الهولندية في مجال المعرفة والابداع والابتكار، حيث تم استعراض آلية المتابعة للقضايا التي ضد مجهول بأسلوب ابداعي متميز يضمن التوصل لمرتكبي الجرائم من خلال استمرارية البحث في القضية والتعرف على الجاني بطريقة توسيع دائرة البحث.

 

كما تم التعرف على نظام الاقتراحات وآلية تقييم المقترح لضمان عملية الرد على جميع المقترحات وتحقيق الاستفادة القصوى منها من خلال مناقشة تفاصيل المقترح قبل البت فيه من خلال برنامج اعد خصيصاً لذلك.

 

وشاهد الوفد عرضاً لتجربة الشرطة الهولندية في مجال الابتكار من خلال العديد من البرامج والمبادرات وضمنها « يوم الابداع وعرض المبتكرات» و« وسيط الابداع» والنظام الالكتروني المتعلق بالتقارير الابداع والابتكار، وتم مناقشة سبل التعاون في ذلك، كما واطلع على مختبر الأجهزة والهواتف المتضمنة للتقنيات الحديثة والمتطورة في هذا المجال.

وحدة العمليات والسيطرة

وقام وفد القيادة العامة لشرطة دبي بزيارة الوحدة المركزية للعمليات والسيطرة، حيث تم استعراض آلية التعامل مع الجريمة المنظمة وكيفية التصدي لها ونوعية الجرائم المتعلقة بها من خلال التعرف على آلية التنسيق بين الفرق المشاركة في هذه العملية، خاصة فيما يتعلق بعلاقة هولندا مع الدول المجاورة.

 

اكاديمية الشرطة الهولندية

وقام القائد العام لشرطة دبي والوفد المرافق له بزيارة اكاديمية الشرطة الهولندية، واطلع على آلية التعليم والمناهج الدراسية والمرافق الدراسية التابعة للأكاديمية، كما تعرف الوفد على نظام التعليم الالكتروني المعتمد في الشرطة الهولندية الذي يتناول القضايا المرورية والجنائية من خلال تطبيق التدريب الافتراضي الذي يساعد على محاكاة الواقع بطريقة جديدة ومتطورة، مما يساهم في تنمية الجانب الذهني والمهاري لرجل الشرطة قبل التخرج والانخراط في العمل الشرطي، وتم بحث سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات  بين شرطتي دبي وهولندا في هذا المجال.

 

حضر اللقاء العقيد محمد عقيل اهلي نائب مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية لشؤون البحث الجنائي، والمقدم الدكتور حمدان الغسية نائب مدير مركز استشراف المستقبل ودعم اتخاذ القرار، والمقدم حسين بن غليطة نائب مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية لشؤون العمليات الذكية والمقدم طارق السويدي رئيس قسم الشؤون الدبلوماسية والقنصلية.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى