نون لايت

هل تستطيع المرأة ؟؟

 

نتفق جميعا على أن الحب هو أسمى شعور وأجمل احساس يمكن أن يشعر به الانسان بدون اختيار أو سبب أو تفكير. وأن هذا الشعورقد لا يصادف الجميع ومن يعيش الحب الحقيقى شخص محظوظ حقاً لأنه قد لا يعيشه ولا يصادفه الكثيرون.

وقد لا نتفق حسب وجهة نظر المرأة والرجل فى أن الرجل يستطيع أن يتزوج اثنتان وثلاثة وأربعة وهو يحبهم جميعاً، ويؤمن الكثير من الرجال أن الرجل يستطيع أن يحب أى عدد من النساء، وأن هذا طبع فى الرجال ونسوا أن هذا الطبع مكتسب وليس فطرياً.

ولكن السؤال هنا هو هل المرأة تستطيع ذلك هل تستطيع المرأة أن تحب أكثر من رجل، وطبعا لا أقصد هنا الزواج ولكنى أقصد الحب فالدين أولاً وأخيراً يحرم ذلك ثم القيم والاخلاق، ولكنى المقصود هنا هو الاحساس الذى لا حيلة لنا فيه  فالسؤال تحديداً هل يمكن أن تحب المراة شخصين فى نفس الوقت وبنفس الدرجة عند طرح هذا السؤال على عدد كبير من الأشخاص نساءاً ورجالاً متزوجون ومطلقون وشباب وبنات من أعمار مختلفة وكانت الاجابة المتوقعة هى ( لا ) طبعا لا يمكن أن يحدث والاجابة بشكل فعلي كانت الرجل يستطيع أما المراة «لا » طبعا.الرجل قد يكون من حقه أما المرأة ليست من حقها، الرجل قد يتزوج أكثر من امرأة ويستطيع أن يحب أكثر من زوجة أما فطرة المرأة« لا ».

وإذا نظرنا للموضوع من الناحية الدينية فلا إختلاف على أن كل الديانات تحرص على الحفاظ على القيم والأخلاق والحفاظ على الأسرة وتربية الأطفال وتنشئتهم بطريقة صحيحة بين أب واحد وأم واحدة حتى عندما شرع الإسلام تعدد الزوجات وضع لها ضوابط وظروف معينة وأهمها العدل وطبعا التشريع هنا للرجل وليس المرأة .

ولكن من الناحية النفسية قد تشعر المرأة أنها تحب شخصين فى نفس الوقت وهذا لايعنى أنها تتزوج رجلين أو لا تتبع الدين أو الشرع أو العرف والتقاليد، ولكنى أقصد الإحساس والشعور الذى يكون رغما عنها قد تشعر بحبها لشخصين فى نفس الوقت وبنفس الدرجة دون ان تصرح بذلك .تحب الذى يبدى إهتمامه بها وخوفه عليها والسؤال الدائم للإطمئنان عليها وتذكره المناسبات المختلفة والعمل على إسعادها ولو بكلمة أو اتصال أو لقاء عابر، وتحب الآخر الذى يبدى حبه لها بالإجتهاد فى عمله وتحقيق طموحاته وتشجيعها على تحقيق ذاتها والتفوق فى عملها والوصول الى درجات الترقى فيه والمساعدة فى الوصول لما تريد. وبين هذا وذاك تشعر بحب الإثنين معا فحب الأول بالكلام والإهتمام والسؤال، وحب الثانى بتحقيق الطموحات والوصول الى أقصى درجات الاتقان والترقى فى العمل والحياة .

والسؤال الذى يطرح نفسه هل عندما يتطلب الأمر أن تختار أحدهما هل تستطيع الاختيار أم من الممكن أن تضيع منها أحلى سنوات العمر وهى لا تستطيع الاختيار مع من تستطيع أن تكمل حياتها منهما، ومن  تستطيع التخلى عنه دون خسائر نفسية لها.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى