اخترنا لكعالمي

مباحثات «روسية – صينية» في قضايا الأمن العالمي

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاءن عن رضاه إزاء النمو الكبير الذي حققته بلاده في التجارة مع الصين، مبديًا اعتزامه مناقشة قضايا اقتصادية وأمنية مع الرئيس الصيني شي جين بينج.

ويقوم الرئيس الصيني، حاليًّا، بزيارة رسمية إلى روسيا، يبحث خلالها قضايا التعاون الاستراتيجى الشامل بين البلدين.

والتقى الرئيسان الروسي والصيني، اليومن في مقر الكرملين، حيث حضرا اجتماعًا افتتاحيًّا أكد خلاله بوتين أن زيارة شي الرسمية لروسيا تعد “حدثًا رئيسيًّا بناء على علاقات ثنائية هذا العام”.

وقال بوتين، في تصريحات بثتها وكالة أنباء (تاس) الروسية: “في العام الماضي شهدنا نموًّا متواضعًا في التجارة ولا تزال التجارة آخذة في النمو (بنسبة 9ر3%)، لكننا حققنا هذا العام نموًّا كبيرًا بالفعل، حيث بلغت نسبة النمو 37% في الأشهر الأربعة الأولى من العام”.

وأوضح بوتين أن “القضايا الاقتصادية تظل دائمًا في قلب اهتماماتنا، لكننا لا نتعامل فقط في هذا المجال، حيث قطعنا خطوات نحو توحيد جهودنا على الساحة الدولية، في مجال الأمن ومحاربة أحدث التهديدات والتحديات”.

وفى وقت سابق قال مساعد وزير الخارجية الصينى لى هويلاى: إنه سيتم توقيع عقود بقيمة 10 مليارات دولار، كما يتم توقيع أكثر من 10 اتفاقيات بين البلدين خلال هذه الزيارة.

وذكر لي هويلاي للصحفيين أنه سيَعقب المفاوضات بين بوتين وشى جين بينج إصدار بيان مشترك لزعيمي الدولتين حول علاقات حسن الجوار والصداقة والتعاون للفترة من 2017 وحتى 2020.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى