نون لايت

نصائح لا غنى عنها ليلة الامتحان

تعتبر الامتحانات أهم أسباب الضغوط النفسية التي يتعرض لها الطلاب خلال مراحل التعليم المختلفة، ولكن ربما حان الوقت لتتوقف عن التوتر والقلق بشأن الخضوع للامتحانات وتبدأ في التفكير عن أفضل الطرق لاجتياز الاختبارات والحصول على أعلى الدرجات.

ووفقاً لمجلة ” elitedaily” البريطانية، توجد بعض النصائح لتحصيل المعلومات خلال ليلة الامتحانات:

1- ذاكر على فترات:

تبدو للبعض فكرة مذاكرة المنهج لأول مرة ليلة الامتحان مجدية للبعض، ولكن من ناحية أخرى يعتبر حشو العقل بالكثير من المعلومات ليلة الامتحان فكرة سيئة للغاية.

المذاكرة السليمة تبدأ قبل أيام بل وأسابيع من فترة الامتحان ما يضمن لك الإلمام بكافة أجزاء المنهج، وإتاحة وقت للمراجعة وتثبيت المعلومات، ولتحصل على أفضل فائدة من المذاكرة يفضل ان تتبع استراتيجية المذاكرة لمدة 20 إلى 25 دقيقة، تتبعها براحة لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.

2- لا تهمل ممارسة الرياضة ليلة الامتحان:

عندما يكون الامتحان على بعد ساعات قليلة، تصبح الأولوية لدى البعض هى المراجعة والتركيز على أهم النقاط بالمنهج، وعلى الرغم من ذلك تحتل الرياضة أولوية ايضا خلال هذه الليلة فممارسة القليل من التمارين الرياضية ينشط الجهاز الدورى ويزيد من امتصاص الأكسجين في الدم.

3- تناول طعامًا متوازنًا ولا تنس شرب الماء:

ترتبط القدرة على التحصيل والفهم، بنظام الغذاء السليم وشرب الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، لذا حافظ على تناول غذاء صحى ومتوازن مع تجنب الاطعمة الدسمة والغنية بالسكريات التي تسبب الخمول وبلادة الذهن.

4- غير المكان الذي تذاكر فيه:

إذا كنت تشعر بالملل خلال المذاكرة، فربما يكون أحد الأسباب هو بقاؤك في نفس الحجرة لساعات طويلة، ووفقاً لدراسة نشرتها صحيفة “نيويورك نايمز” فإن تغيير المكان الذي اعتدت على المذاكرة به ربما يساعد على تحسين فهمك واستيعابك للمواد.

5- حاول السيطرة على قلقك:

يعانى الكثير من الطلاب من ارتفاع معدلات القلق والتوتر، حيث يقع الكثيرون فريسة للأفكار السلبية والهواجس التى تؤدى بالضرورة لإنخفاض التركيز وبطء الفهم، بالإضافة لتشتت الذهن، لذا أحرص على التفكير الإيجابي وتوجيه كل تركيزك على التحصيل والفهم والمراجعة دون أن تشغل عقلك بدرجات الامتحان.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى