- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

ترامب: مستعدون لردع كوريا الشمالية

قال الرئيس الأمريكي دزنالد ترامب، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة تستطيع الرد على تهديدات كوريا الشمالية النووية

أخبار ذات صلة

وفي تصريحات نشرتها صحيفة فايننشل تايمز اليوم، قال ترامب، الذي من المقرر أن يستقبل الرئيس الصيني الخميس والجمعة في منزله الخاص في فلوريدا، «إذا لم تحل الصين مشكلة كوريا الشمالية فسنقوم نحن بذلك».

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على التحرك بمفردها من دون انتظار مساعدة الصين، شدد ترامب «تماما» من دون تفاصيل إضافية.

وكانت الصحيفة نفسها نقلت عن نائب مستشار الأمن القومي الأميركي، كيه.تي.ماكفرلاند، قوله إن هناك «إمكانية حقيقية» أن تتمكن كوريا الشمالية من ضرب الولايات المتحدة بصاروخ مزود برأس نووي، مع نهاية الولاية الأولى لترامب.

وتأتي تصريحات ترامب بعد ساعات على إعلان السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، أن الولايات المتحدة تنوي «الضغط» على الصين لكي «تتحرك» لوقف السباق في كوريا الشمالية لتطوير السلاح النووي.

وقالت السفيرة الأميركية، في مقابلة معها بثتها اليوم الأحد شبكة «أيه.بي.سي»، إن «الدولة الوحيدة التي تستطيع إيقاف كوريا الشمالية هي الصين، والصينيون يعلمون بذلك وعليهم التحرك، كما سنواصل من جهتنا الضغط على الصين لكي تتحرك».

وكانت بكين أعلنت وقف صادراتها من الفحم إلى كوريا الشمالية تطبيقا للعقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة، لإقناع هذا البلد بالتخلي عن برامجه النووية والبالستية.

إلا أن هالي اعتبرت هذه الخطوة غير كافية. وقالت «نعلم بأن الفحم يدخل بطرق أخرى. نريد رؤية تحركات فاعلة من قبل الصين لإدانة كوريا الشمالية ولا نريد فقط كلاما».

ومنذ وصوله إلى البيت الأبيض، لوح ترامب مرارا بإمكان القيام بعمل عسكري ضد كوريا الشمالية، في حال واصلت تجاهل طلبات المجتمع الدولي.

وفي مطلع مارس الماضي، أعلن الرئيس الأميركي أنه مستعد «لاستخدام كامل الطاقات العسكرية للولايات المتحدة لوضع حد للصواريخ البالستية الكورية الشمالية».

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى