نون لايت

أوكرانيا تعلن فرض عقوبات على تصدير الزيت النباتى المغشوش للأسواق العالمية

توقع عدد من الخبراء انخفاض صادرات زيت عباد الشمس بأوكرانيا أحد موري الريوت لمص نحو مليارى دولار، وذلك بسبب قيام بعض المنتجين بخلط زيت عباد الشمس بنفايات من دهون الدجاج، وخاصة شركة مما سيؤثر على الصادرات.

وأوضحت الخبراء أن أوكرانيا تعتزم فرض عقوبات على تصدير الزيت النباتى المغشوش للأسواق العالمية، بعد أن بلغ قيمة ما صدرته البلاد العام الماضي بمبلغ 3.7 مليارات دولار، ويعتزم المزارعين زيادة الإنتاج بنسبة من 18:22% هذا العام.

انتشر خبر غش الزيت النباتى منذ عام 2015 عندما اشتكى المستوردون الهولنديون من ارتفاع نسبة الكولسترول ببعض الزيت الأوكراني، ووفقا لكلام رئيس جمعية Ukroliyaprom التطوعية والتي تضم شركات الزيوت بأوكرانيا التي تغطى 90% من الإنتاج المحلى للزيوت أن تكرار الشكاوى من غش الزيت النباتى تؤدى إلى تقييد أو تعليق الصادرات مشيرا إلى أن العواقب ستكون مخيبة للآمال.

يذكر أن اكتشاف نسبة الدهون بالزيت تستغرق تحاليله وقتا طويلا، وتزداد نسبة الغش ما بين شهرى يناير ويونيو لأن عدد الطيور النافقة تكون كبيرة في ذلك الوقت، ويلجأ بعض المستوردين إلى حماية أنفسهم من الغش عن طريق أخذ عينة من المنتج بجميع مراحل نقله.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى