اقتصاد وبنوك

«هيرمس» تعلن نتائج الاستطلاع اللحظي أثناء انعقاد مؤتمرها دبي

قامت المجموعة المالية هيرميس بإجراء استطلاع رأي خلال الدورة السنوية الثالثة عشر من المؤتمر الاستثماري «EFG Hermes One on One»، وهو الملتقى الاستثماري الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط وتستضيفه دبي من 6 إلى 8 مارس الجاري.

وركز الاستطلاع على أبرز الموضوعات التي تشغل اهتمام مجتمع الأعمال والاستثمار، وشارك به 510 مستثمرين من 2600 مؤسسة مالية وممثلي الإدارة التنفيذية في 1477 شركة من أبرز الشركات المدرجة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق المبتدئة.

 نتائج الاستطلاع أبرز النقاط التي تناولها:

 

 منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سوف تتفوق على أداء الأسواق الناشئة خلال عام 2017، والسوق المصري في صدارة الأسواق المفضلة

يرى غالبية المشاركين في الاستطلاع (60% من الأصوات) أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سوف تتفوق على أداء الأسواق الناشئة خلال عام 2017. ويرى 43% من المشاركين أن عدم الاستقرار السياسي سوف يمثل أبرز المخاطر في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما تمثل احتمالية ازدياد القيود على التجارة أبرز المخاطر الخاصة بالأسواق العالمية خلال 2017 وفقاً لـ42% من الأصوات.

ويرى غالبية المشاركين، بنحو 46% من الأصوات، أن السوق المصري سوف يحقق أفضل عائدات دولارية بين أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق المبتدئة خلال عام 2017، على أن يستقر سعر الدولار بين 15 و17 جنيه وفقاً لـ41% من الأصوات. ويرى معظم المستثمرين (32%) أن قطاع الرعاية الصحية سوف يكون الأفضل أداء خلال عام 2017.

ويرى 54% من المشاركين أن السوق الباكستاني سوف ينخفض من زاوية دولارية خلال عام من الآن طبقاً للنمط السائد بالتزامن مع ارتفاع التصنيف لمرتبة الأسواق الناشئة.

أسعار النفط بين 50 و60 دولار للبرميل، ونمو أرباح الأسهم المدرجة بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين 0 و10% خلال 2017

 

توقع غالبية المشاركين بالتصويت أن يتراوح سعر النفط بين 50 و60 دولار للبرميل في نهاية 2017. وتوقع المشاركون أن ترتفع أرباح الأسهم المدرجة بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين 0 و10% خلال 2017، وهو ما يتفق مع التوقعات السابقة، علمًا بأننا نتوقع ألا يتجاوز معدل نمو الأرباح حاجز الأرقام الأحادية نظرًا لتراجع احتمالية أن يرتفع الإجمالي العام لأرباح الأسهم السعودية بمعدل 10% خلال العام.

 لا تغيير في ربط العملات الخليجية بالدولار، والاحتياطي الفدرالي سوف يرفع أسعار الفائدة خلال 2017

رغم الإجماع على تدني أسعار النفط لفترة أطول، يرى غالبية المشاركين بالاستطلاع، بواقع 61% من الأصوات، أن ربط العملات الخليجية بالدولار لن يتغير بحلول عام 2020. ويتوقع 56% من المشاركين أن يقوم الاحتياطي الفدرالي برفع أسعار الفائدة مرتين خلال العام الجاري، مع انقسام الأصوات بالتساوي بين بـ «نعم» و«لا» للإجابة على السؤال الخاص باحتمالية أن تشهد صناديق الأسواق الناشئة صافي تدفقات خارجة خلال عام 2017.

ومن جهة أخرى يرى 77% من الأصوات أن إستراتيجية الإدارة السلبية لصناديق الاستثمار سوف تواصل النمو على حساب إستراتيجية الإدارة النشطة. ويرى 68% من الأصوات أن الأسواق المبتدئة سوف تطرح فرصًا استثمارية جذابة رغم خروج اللاعبين الكبار من مؤشر الأسواق المبتدئة خلال السنوات الأخيرة (مثل أسواق قطر والإمارات وقريبًا باكستان)، ويعد ذلك بمثابة أخبار سارة بالنسبة للسوق الكويتي الذي يرى 55% من المشاركين أنه سيبقى في مرتبة الأسواق المبتدئة حتى عام 2020.

وأخيرًا، يرى عدد محدود جدًا من المشاركين أن السوق السعودي سوف ينضم إلى مؤشر MSCIللأسواق الناشئة خلال عام 2018، حيث يرى 344% أن عام 2019 سيشهد رفع تصنيف السوق السعودي، بينما يرى 39% من المشاركين أن رأس المال السوقي لشركة أرامكو السعودية سوف يتراوح بين 1 و1.5 تريليون دولار بالتزامن مع طرحها للاكتتاب العام.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى