غير مصنف

سفير أمريكا باليمن: واشنطن متمسكة بمبادرة كيري لحل الأزمة

أفاد السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر: إن نهج الحكومة الأمريكية لايزال يسير وفق رؤية الإدارة الأمريكية السابقة، في سبيل الوصول إلى حل للصراع في اليمن كما هو٬ وإن موقفها لم يتغير.

وأشار تولر إلى أن إدارة ترامب تتمسك بخطة وزير الخارجية السابق جون كيري السابقة لليمن، التي تحفظت عليها الحكومة اليمنية بسبب أنها «لا تتوافق مع المرجعيات الثلاث».

جاءت تصريحات تولر لصحيفة «الشرق الأوسط» السعودية، بعد تطمينات ساقها مسئولون يمنيون من بينهم سفير اليمن لدى واشنطن أحمد عوض بن مبارك، وممثل اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني، عن تغيير كبير في رؤية إدارة ترامب للملف اليمني.

وأضاف تولر أن هدف واشنطن يتمثل في، «العمل مع الشركاء الدوليين لإحلال السلام والرخاء والأمن في اليمن٬ والدعم بشكل كامل الجهود التي يبذلها حاليًا المبعوث الخاص للأمم المتحدة في اليمن٬ إسماعيل ولد الشيخ أحمد٬ لإنهاء حالة العداء والاقتتال الدائر هناك والعودة بالأطراف المتنازعة إلى طاولة المفاوضات في أسرع وقت ممكن».

وتابع: «ما من خيار لحل عسكري متاح أمام أي من أي الأطراف المتنازعة٬ والحل الوحيد يأتي من خلال مفاوضات السلام الشامل٬ وهو ما يتطلب حلول وسط من جميع الأطراف، وهناك إجراءات سياسية وأمنية في هذا الإطار يتعين على طرفي الصراع قبولها والالتزام بها إن أرادا حقا رؤية السلام الدائم يعم اليمن».

وذكر الدبلوماسي الأمريكي أن الاجتماع الذي عقد بمدينة بون الألمانية في 16 فبراير الماضي، وضم وزراء خارجية الولايات المتحدة والسعودية والإمارات وبريطانيا وعمان وولد الشيخ، قدم «فرصة ثمينة لهؤلاء المسئولين الكبار لمناقشة خيارات إحلال السلام في اليمن».

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى