اخترنا لكسوشيال ميديا

بعد أدعية أفخاي..”أم كلثوم” تعلم اليهود العربية

آثار المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرئيلي “أفيخاي أدرعي” غضب الوطن العربي والإسلامي بأدعيته المنشورة عبر صفحته الرسمية على مقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” بعد أن اعتاد كل يوم جمعة نشر أحد الأدعية الاسلامية على صفحته، الأمر الذي استفز مشاعر المسلمين والعرب حول العالم.

وتطالعنا اليوم إحدى المواقع الالكترونية العبرية، بتقرير حول انتشار مجموعات وصفحات “الفيس بوك”، أنشأها نشطاء إسرائيلين لنشر اللغة العربية، ومعرفة طريقة كتابة ونطق الكلمات العربية بشكل صحيح.

من تعلم لغة قوم أمن مكرهم

أمر النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم،  “زيد بن ثابت” أن يتعلم اللغة العبرانية ، وقال: “إني لا آمن يهود على كتابتنا – أو على سرنا – ” فأمره أن يتعلمها فتعلمها في خمسة عشر يوماً، – كما جاء “السنن”، و ” مسند أحمد ” ، ورواه البخاري تعليقاً من طريق خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه.

لم نأخذ نحن المسلمين بهذا الحديث،  فهناك دائما حاجزا نفسيا بيننا وبين اللغة العبرية، بالرغم من اننا فى اشد الحاجة لتعلمها لنأمن شر اليهود المحتلين.

بينما قام  اليهود بتطبيق الحديث الشريف وانتشرت فى الاونة الاخيرة على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” صفحات عدة إسرئيلية لتعلم العربية بطريقة سهلة وبدون مقابل مادي، وتقوم بوابة “نون” فى السطور القادمة برصد بعض تلك الصفحات.

اغنية اليوم بالعربية

اعتمدت صفحة “اغنية اليوم العربية”، اسلوبا بسيطا لتعلم اللغة العربية، حيث تقوم برفع أغانٍ باللغة العربية، إلى جانب التفريغ النصّي بالعبرية، كي يستطيع القرّاء الإسرائيليون الذين لا يعرفون قراءة العربية نطق الكلمات بواسطة الأحرف العبرية، بالإضافة إلى ذلك، يرفع “الادمن”  ترجمة كاملة بالعبرية للأغاني في الصفحة.

وقد رُفعت فعليّا ترجمات لأغاني أم كلثوم، عبد الحليم حافظ،نجاة الصغيرة، وأغاني فيروز، وأغاني محمد منير، واشعار “محمود درويش”، بل وترجمات لأغان لمطربين إسرائيليين يغنّون بالعربية مثل “دودو تاسا”.

 

كل يوم كلمة واحدة

اتخذت صفحة “كل يوم كلمة واحدة”، من صورة “القرآن الكريم”، غلافا لها، وبالرغم من حداثة انشاء الصفحة”انشأت فى الشهر الماضي، الا انها تحظي بجمهور ومتابعة حيث وصل عدد اعضاءها الى اكثر من 5000 عضو.

تهدف تلك الصفحة  إلى أن ترفع كلّ يوم كلمة جديدة باللغة العربية، شرحها وإظهار كيفية كتابتها وكيف يتم دمجها في جملة، وهكذا في الواقع يصبح ملف “الصور” الخاصة بالمجموعة في “الفيس بوك” مثل قاموس لجميع الكلمات الأخيرة التي تم تعلّمها في المجموعة، وفي نهاية كل أسبوع يرفع مشرفي الصفحة تلخيصا للكلمات التي تمّ تعلّمها خلال الأسبوع.

كل يوم كلمة واحدة

كلمة – كلمة واحدة في اليوم

كلمة – كلمة واحدة في اليوم هي مجموعة  أخرى أخذت على عاتقها تعليم الاسرائليين العربية عن طريق “الفيس بوك”، بلغ اعضاءها أكثر من 13,600 عضو وهي ناجحة جدّا حيث أصبحت صاحبة الصفحة، “حنين مجادلة”، اشهر مدونة إنترنت في إسرائيل، حسبما ذكر موقع “المصدر” العبري.

من يتصفّح إلى الوراء في تاريخ الصفحة سيكتشف بأنّها في الماضي كانت تنشر كل يوم تقريبًا كلمة واحدة بالعبرية وترجمتها إلى العربية مع شرح حول كيفية نطقها، عادة كانت تُرفَقُ أيضًا أغنية بالعربية مرتبطة بالكلمة.

بالعربي احليCaptureCaptureمارسيل خليفةمريم فخر الدينمنير

 

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى