نون لايت

مصممة أزياء سعودية: يجب الحفاظ على هويتنا

قالت خبيرة ومصممة الأزياء التراثية في السعودية الدكتورة رانية فاروق جميل خوقير[bctt tweet=” أهمية الحفاظ على هويتنا الوطنية وخاصة ملابسنا التراثية” via=”no”] وعدم الانسياق وراء الفكر الغربي حتى لا تندثر هويتنا الوطنية, وأضافت أن التقليد الأعمى للغرب هدد موروثاتنا العقائدية بالبلدان العربية بالاندثار فعليا لذا يتوجب علينا إقامة صناعات وطنية تراثية تجعلنا نستغني عن الصناعات الغربية من الملابس الجاهزة كي يصبح لدينا هوية تراثية.

وقالت د. رانية خوقير – في تصريح عقب مشاركتها بالدورة الأولى بملتقى شرم الشيخ الأول للفنون التشكيلية والتراث الوطني – أسعى للحفاظ على توثيق تراثنا الوطني وموروثات أجدادنا في مجال الأزياء والدمج مع واقعنا المعاصر، وقمت بدراسة نماذج الأزياء التراثية لـ24 دولة عبر قارات العالم وفي مصر وتونس ضمنتها في دراسة دكتوراه.

ولفتت د. رانية خوقير إلى ضرورة التركيز على مجموعة محاور لحماية هويتنا التراثية عبر الخطوط التصميمية والخطوط الزخرفية والألوان والخامات، وقالت عملت تمازجا نوعيا بين الدول التي أجرت عليها دراستها واستخرجت أفكارا تتناسب مع حالة المرأة العربية بأزياء تجعلها محتشمة تراعي تقاليدنا وعاداتنا، وتبعد عن الإسفاف والعري .

وأوضحت أنها تحرص على زيارة مصر والبلدان العربية بشكل منتظم لعرض أفكارها في هذا الصدد وطرح فكرة تنفيذ مشروعات صغيرة عبر الأزياء التراثية الراقية.

وكان ملتقى شرم الشيخ الأول للفنون التشكيلية والتراث الوطني كرم في ختام فعالياته أول أمس الأحد بقاعة المؤتمرات الدولية الفنانين التشكيلين.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى