غير مصنف

أكتشاف أول علاج لـ«سرطان الدم»عن طريق الفم

قال الدكتور سمير شحاتة، أستاذ الأورام بكلية الطب جامعة أسيوط، إن هناك 110 ألف حالة مصابة بالأورام في مصر حتى 2015، وإنه تم الوصول إلى عقار جديد، يحمل اسم «إمبروفيكا Imbruvica» وهو أول عقار من نوعه يتم تناوله عن طرق الفم، كما أنه الأول من نوعه الذى يعمل علي تثبيط أنزيم BTK، فيغلق انتقال الإشارات في الخلايا السرطانية فينتج عن هذا موت الخلايا السرطانية وتقليل عددها.

وأوضح شحاتة، في تصريحاتٍ له، اليوم الخميس، أن إنتاج الشركة لعقار إمبروفيكا يأتي استكمالًا لرسالة شركة «جانسن»، واهتمامها بمرضى أمراض الدم، حيث دائمًا ما تعمل الشركة على توفير عقاقير فريدة من نوعها في مجال أمراض الدم.

وتابع أن العقار الجديد يساهم فى سد الاحتياجات الغير متوافرة بالعقاقير المتداولة الأخرى فالعقار الجديد غير كيماوي لمرضي سرطان الدم – من نوع سرطان اللوكيميا الليمفاوية المزمنة – وبالتالي ليس له الآثار الجانبية مثل التى يًحدثها العلاج الكيماوي العادي وموثق من وزارة الصحة وحاصل على موافقات من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية والهيئة الأوروبية للأدوية.

وتشير بعض الإحصائيات إلى أن نسبة حدوث السرطان تزداد في مصر حتى أصبح ثالث مسبب للوفاة بعد أمراض القلب والسكتة الدماغية ويشكل 9% من إجمالي حالات الوفاة.

وتأتي مشكلة سرطانات الدم الرئيسية لكونها غير مرئية، وهذه المشكلة تقود إلى تحديات كثيرة للمريض أهمها التأخر في اكتشاف المرض وبالتالي تشخيصه وعلاجه، ولذلك تكاتفت جهود شركة جانسن للأدوية لتغيير ذلك بحملة “أجعل سرطان الدم مرئيًا” محاولة منها لدعم المرضى وإعطائهم الأمل.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى