اقتصاد وبنوك

انخفاض متوسط الإيجارات يدفع المستأجرين للبحث عن خيارات سكنية في دبي

أشار تقرير أصدرته شركة «أستيكو» المتخصصة في قطاع الخدمات العقارية، والذي يسلط الضوء على واقع العقاري في مدينة دبي خلال الربع الثالث من العالم 2016 إلى زيادة الضغوط على مالكي العقارات السكنية مع استمرار توجه المستأجرين للبحث عن خيارات أصغر أو مناطق سكنية أرخص للحصول على قيمة أفضل مقابل المال.

وأشار التقرير إلى أن [bctt tweet=”متوسط إيجارات الشقق في منطقتي جميرا فيليج سيركل شهد زيادة بمقدار 2٪ ” via=”no”]في الوقت الذي ارتفعت فيه هذه النسبة إلى 3٪ في مدينة دبي الرياضية التي سجلت أعلى نسبة نمو خلال العام (13٪) مع ازدياد الطلب على المساكن بأسعار معقولة. وشهدت المناطق العقارية المتوسطة والمرتفعة أيضاً بعض التغيرات، حيث انخفض متوسط الإيجار في منطقة الخليج التجاري بنسبة 5٪ بسبب حجم المعروض الجديد من الوحدات السكنية التي يجري تسليمها، وبحث المستأجرين عن بدائل جديدة.

وبهذا الصدد قال جون ستيفنز، المدير التنفيذي لشركة «أستيكو»: رغم أن أسعار الإيجار حافظت على استقرارها نسبياً خلال الربع الثالث من العام الحالي إلا أننا نشهد توجهاً واضحاً نحو المناطق ذات الأسعار المعقولة حيث توجد إيجارات أرخص وعدد متزايد من المرافق.

وعلق جون ستيفنز بالقول: «يوجد لدى المستأجرين مجموعة واسعة من الخيارات وهذا ما يتيح لهم مجالاً واسعاً للتفاوض مع المالكين حول أسعار الإيجار؛ وإذا لم تتم الاستجابة لاحتياجاتهم فلديهم الخيار بالانتقال إلى مكان آخر».

%d8%ac%d9%88%d9%86-%d8%b3%d8%aa%d9%8a%d9%81%d9%86%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%af%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%86%d9%81%d9%8a%d8%b0%d9%8a-%d9%84%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%a3%d8%b3%d8%aa%d9%8a

جون ستيفنز  المدير التنفيذي لشركة  أستيكو

وتشير الإحصائيات إلى انخفاض معاملات البيع بنسبة 22٪ بالمقارنة مع الربع الثاني في العام 2016، ومع الإعلان عن إطلاق العديد من المشاريع على الخارطة بأسعار تنافسية في دبي، هناك احتمال بأن يواجه المطورون بعض الضغوط في المستقبل القريب. وقد تم تسجيل زيادة كبيرة في النشاط في بعض المناطق الأقرب إلى المطار الجديد في الأشهر القليلة الماضية، مثل إطلاق مشروع أوربانا في دبي الجنوب وغيرها من المشاريع.

وبهذا السياق علق جون ستيفنز قائلاً: «تم إطلاق العديد من المشاريع الجديدة بأسعار منخفضة بالمقارنة مع أسعار السوق الحالية، مع زيادة توجه المطورين نحو قطاع العقارات ذات الأسعار المعقولة من خلال تخفيض مساحات الوحدات السكنية وإطلاق المشاريع في مواقع بعيدة نوعاً ما».

وبعد انخفاضها بما يقرب من 20٪ على أساس سنوي، حافظت معدلات مبيعات الشقق في منطقة مرسى دبي على استقرارها، وكذلك الحال في منطقة مركز دبي المالي العالمي والروضة وجميرا بيتش ريزيدنس.

وقال ستيفنز بهذا الخصوص:« تساهم الخيارات الواسعة المتاحة والأسعار المتنوعة وخطط السداد الجذابة في السوق في توفير فرص كبيرة للمشترين، والذين أصبحوا أكثر دراية بواقع السوق مقارنةً بالأعوام السابقة من خلال حرصهم على معاينة الخيارات المتاحة واطلاعهم على خطط السداد وسجل المطورين».

وأشار التقرير إلى أن الاهتمام الغالب في مجال مبيعات الفلل تركز على الخيارات ذات الأسعار المعقولة ومتوسطة السعر، وبأسعار تتراوح عادة بين 2 مليون إلى 5 مليون درهم. ونتيجة لذلك، سجلت بعض المشاريع مثل الينابيع ومدن زيادة بنسبة 5٪ و1٪ على التوالي خلال الربع الثالث.

فيما شهد قطاع المكاتب التجارية في دبي انخفاضاً بنسبة 24٪ من حيث المعاملات العقارية بالمقارنة مع الربع الثاني من عام 2016، رغم أنها أعلى بنسبة 12٪ عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى