غير مصنف

450 خبيرا من 14 دولة في منتدى «فوكاس 2016» بدبي

[bctt tweet=”شارك 450 خبيرا في طب العيون من 14 دولة في منتدى «فوكاس 2016»” via=”no”] المتخصص في الأمراض البقعية للعيون والذي اختتم اليوم بدبي.

ناقش المنتدى – الذي نظمته شركة «باير الشرق الأوسط» الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع واستمر يومين – التقدم الحاصل في علاج اعتلال الشبكية السكري وهو أحد الأمراض التي تصيب مرضى السكري وتقودهم إلى اعتلال البصر أو فقدانه في الحالات القصوى ويؤثر على نحو ثلث مرضى السكري الذي يقدر عددهم عالمياً بـ 422 مليون مريض.

وتمحورت نسخة هذا العام من المنتدى حول «فهم أعمق لمرض السكري واعتلال الشبكية السكري: نظرة عامة حول المرض ومضاعفاته” و”التعامل مع مرض السكري: التشخيص المبكر والفحوصات العامة ومفاهيم إدارة المرض على المدى الطويل».. فيما أقيمت على هامش الفعاليات ورشة عمل باللغة العربية لمناقشة عدة أبحاث رئيسية حول مرض السكري ووذمة البقعة الصفراء تبعها جلسة حوارية.

وقال دكتور صالح سيف المصعبي استشاري طب وجراحة العيون رئيس جمعية الإمارات الطبية للعيون: إن مرض السكري يشكل هاجسا يؤرق أخصائي الرعاية الصحية حول العالم.

وأشار إلى تزايد انتشار هذا المرض والمضاعفات الناتجة عنه كإعتلال الشبكية السكري الذي يعتبر إحدى مسببات فقدان البصر الرئيسية لدى مرضى السكري والذي يمكن تجنبه خصوصا لدى الفئات الشابة التي تشكل معظم القوى العاملة حول العالم.

وأضاف أن اعتلال الشبكية السكري يمثل حالة تهدد كل مريض سكري حول العالم حيث تشير الأبحاث إلى أن 35 % من مرضى السكري يعانون من هذا الاعتلال بدرجات متفاوتة وكل واحد من 10 مرضى يقبعون تحت خطر التعرض لاعتلال البصر أو فقدانه في الحالات القصوى لمرض السكري.

وأشار الدكتور نيكولا غازي استشاري الشبكية عيادة العيون “كليفلاند كلينك” أبوظبي إلى أنه يجب اتباع الإرشادات الصحية للسيطرة على مرض السكري والتعايش معه، فيما ينبغي أن تقود هذه الرشادات إلى الوقاية من مضاعفاته التي تؤثر على نوعية حياة المرضى كاعتلال الشبكية السكري.

وقال ” يتصدر هذا الاعتلال قائمة المضاعفات المتوقعة التي قد تنتج عن مرض السكري المهمل لذا يجب إيضاح مدى حرج مضاعفات السكري حال إهمال مستويات سكر الدم وبالتالي تقديم شرح وافي حول الأسس الصحيحة للسيطرة على المرض والحد من مضاعفاته”.

وقالت الدكتورة فاطمة الأميري رئيسة قسم العيون بمستشفى القاسمي والكويت بالشارقة إن العلاج الوحيد القائم لاعتلال مرض السكري كان في السابق هو تقنيات الليزر المتقدمة لوقف تدهور البصر لدى المريض مع وجود احتمال ضئيل لتحسن الرؤية وفي السنوات الماضية، موضحة أنه تم اكتشاف مثبط عامل نمو بطانة الأوعية الدموية الذي يتم حقنه في العين مباشرة حيث في وافقت جمعية الغذاء والدواء الأمريكية “FDA ” عام 2014 على علاج جديد للاعتلال يتعلق بعامل النمو البطاني الوعائي الدموي لدى مرضى السكري المصابين بوذمة البقع الصفراء “DME ” وكانت هذه الاكتشافات مبنية على خبرات سريرية بحتة والتي بدورها قد تبرهن عن وجود تحسن في فعالية العلاجات الأخرى المتاحة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى