عالمي

وزير الخارجية الياباني بروسيا ديسمبر المقبل

[bctt tweet=”يعتزم وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا ، زيارة العاصمة الروسية موسكو” via=”no”] مطلع شهر ديسمبر المقبل .

وذكرت وكالة أنباء/تاس/ الروسية ،على موقعها الإلكتروني، نقلا عن مصادر مطلعة في طوكيو اليوم،أن الحكومة اليابانية تعمل حاليا على وضع تفاصيل الزيارة المزمعة لوزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا إلى موسكو في مطلع شهر ديسمبر المقبل.

وذكرت أن زيارة كيشيدا تهدف إلى مناقشة استعدادات زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إلى اليابان المقررة في منتصف ديسمبر لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء شينزو آبي.

ومن المحتمل أن يلتقي الرئيس بوتين مع آبي على هامش قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك) المقرر أن تعقد في بيرو في شهر نوفمبر القادم . وقبل ذلك ، من المفترض أن يتوجه وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني هيروشيجه سيكو- والمسئول عن ملف العلاقات مع روسيا- إلى موسكو. كما قال سيكو مسبقا لـ”تاس” إن اليابان تستعد لإجراء قائمة تشمل إقامة عدة مشاريع مشتركة لتعزيز التعاون مع روسيا.

يذكر أن روسيا واليابان لم توقعان على اتفاقية للسلام عقب الحرب العالمية الثانية وقد توترت العلاقات بين البلدين لسنوات طويلة بسبب الخلاف حول أحقية كل منهما في امتلاك جزر الكوريل الأربعة (شيكوتان وهابوماي وايتوروب وكوناشير).

ومنع الخلاف حول الجزر الأربعة الواقعة قبالة ساحل هوكايدو الياباني طوكيو وموسكو من التوقيع على معاهدة سلام تنهي رسميا الحرب التي خاضاها ضد بعضهما البعض في الحرب العالمية الثانية .

وتعتبر اليابان هذه المنطقة أراضيها الشمالية فيما تطلق عليها روسيا جزر

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى