- أهم الأخبارالأخبار

الجامعة العربية تبحث تجريم «الفدية» للإرهابيين

بدأت اليوم بمقر جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع المشترك لممثلي وزارات العدل والداخلية العرب للنظر في تجريم دفع الفدية للارهابيين، برئاسة مستشار وزير العدل الجزائري نصر الدين مروك، وبمشاركة ممثلي الدول العربية.

ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى الاجتماع المستشار بوزارة العدل سامي محمد العقيل.

وقال رئيس الاجتماع الدكتور نصر الدين مروك في تصريح اليوم الأحد، إن [bctt tweet=”دفع مبالغ مالية في شكل فدية للإرهابيين يعد من أخطر الموضوعات التي تبعث شرايين الحياة لتلك التنظيمات الارهابية” via=”no”]، مشددا على أن هذه الفدية تمثل تمويلا لها ويطيل من عمر هذه التنظيمات ويوفر اعداد كبيرة من العناصرالإرهابية التي تنضوي تحت لواء تلك التنظيمات ويوسع من الرقعة الجغرافية .

وأكد أن هناك توافقا عربيا لتجريم دفع الفدية للارهابيين خاصة وأن المنطقة العربية تعاني من الهجمات الإرهابية التى تستهدف المدنيين ومساكنهم .

من جانبه، أوضح مدير إدارة الشئون القانونية بالجامعة العربية الدكتور علاء حسين التميمي في تصريح اليوم أن الاجتماع جاء بدعوة من الأمانة العامة للجامعة تنفيذا لقرار مجلس وزراء العدل العرب في دورته التاسعة والعشرين لعام 2013 بشأن   تعزيز التعاون العربي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب والذي ينص في فقرته الثالثة على تشكيل لجنة مشتركة من خبراء مجلسي وزارات العدل والداخلية لبحث مسألة تجريم دفع الفدية ورفع نتائج اعمالها الى مجلس وزراء العدل العرب في دورته المقبلة.

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش مقترحا مقدما من وزارة العدل الجزائرية حول موضوع تجريم دفع الفدية لايجاد سند قانوني عربي لمسألة دفع الفدية يدعم الرؤية العربية في تجريم دفع الفدية للتنظيمات الإرهابية لسد منافذ التمويل لتلك التنظيمات.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى