- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

انتهاء أعمال « لوزان» حول سوريا دون نتائج

[bctt tweet=”أنتهى الاجتماع الدولي حول سوريا، الذي عُقد السبت في مدينة لوزان بسويسرا، من دون التوصل إلى أي نتائج حاسمة” via=”no”].

عقد الإجتماع  على مدار اليوم دون اية مؤشرات على توصل المجتمعين الى نتائج بامكانها حلحلة الوضع المتدهور ووقف التصعيد والعنف فى سوريا اضافة الى الكارثة الانسانية فى شرق حلب .

ولم يصدر عن الاجتماع ايضا وبعد انتهاء اعماله مايفيد بما توصل اليه المؤتمرون فى صدد اقتراح المبعوث الاممى بخروج مقاتلى جبهة فتح الشام – جبهة النصرة سابقا- والحصول على ضمانات لخروجهم باسلحتهم الفردية .

وحتى الان لم تعلن اى من الدول التى يشارك وزراء خارجيتها فى الاجتماع عن عقد مؤتمر صحفى لوزيرها وبما يعطي مؤشرا على نجاح الاجتماع وهو ماكانت تصريحات الوزيرين الامريكى والروسى قد اشارت اليه قبل عقد الاجتماع .

كما صرح مسؤول أميركي أن اجتماع لوزان الذي ضم وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا إلى جانب وزراء تركيا والسعودية وقطر ومصر والعراق وإيران والخاص بالأزمة السورية قد انتهى من دون تحقيق أية نتائج تذكر.

وسبق الاجتماع عدد من الاجتماعات الثنائية والثلاثية بين الدول المشاركة كما عقد وزيرا الخارجية الامريكي والروسي اجتماعا ثنائيا.

وكان وزيرا الخارجية الأميركي، جون كيري، والروسي، سيرغي لافروف، قد أجريا محادثات مباشرة اليوم لأول مرة منذ أن أوقفت واشنطن جهودها الثنائية مع موسكو لإحلال السلام في سوريا.

والتقى الوزيران في فندق في لوزان قبل أن يشاركا في الاجتماع مع وزراء خارجية السعودية والأردن وتركيا ومصر وقطر وإيران والعراق، علاوة على مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى