- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

الأسد: أمريكا غادرة وقتال حزب الله بسوريا شرعي

 

أعرب الرئيس السوري بشار الأسد الثلاثاء، عن ثقته بدعم حليفه الروسي، بعد تصريحات أمريكية لمحت إلى استعداد موسكو وطهران للتخلي عن نظام دمشق، واصفاً وجود حزب الله في سوريا للقتال إلى جانب قواته بـ”الشرعي”، ووصف الإدارة الأمريكية بأنها “غادرة”.

الأسد: نثق بالحليف الروسي

وقال الأسد في مقابلة مع قناة “المنار” اللبنانية التابعة لحزب الله: “نحن نثق بالروس ثقة كبيرة وأثبتوا خلال هذه الأزمة منذ أربع سنوات أنهم صادقون وشفافون معنا بالعلاقة ومبدئيون”.

واعتبر أن “السياسة الروسية هي سياسة ثابتة، مع التأكيد على أن روسيا لا تدعم شخصاً أو تدعم رئيساً (…) روسيا لم تقل أساساً في يوم من الأيام بأنها تدعم الرئيس فلان والآن تخلّت عنه”.

أمريكا غادرة

وشدد الرئيس السوري، رداً على سؤال حول اعتبار الرئيس الأمريكي باراك أوباما في السابع من الشهر الحالي أن روسيا وإيران باتتا تدركان أن الرياح لا تميل لصالح الأسد، على أن “من سمات السياسة الأمريكية التخلي عن الحلفاء والتخلي عن الأصدقاء والغدر”.

وتابع الأسد بالقول: “أما السياسة الروسية، فلم تكن في يوم من الأيام بهذا الشكل، لا أيام الاتحاد السوفييتي ولا أيام روسيا”.

أما في ما يتعلق بإيران، فقد أعرب بشار الأسد عن اعتقاده بأن الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع القوى الكبرى يعزز دور إيران على الساحة الدولية، معتبراً أن “قوة إيران ستنعكس قوة لسوريا وانتصار سوريا سينعكس انتصاراً لإيران”، مضيفاً: “نحن محور واحد هو محور المقاومة”.

وجود حزب الله بسوريا شرعي

من جهة أخرى، أكد الرئيس السوري أن قتال منظمة حزب الله اللبنانية إلى جانب قوات النظام في سوريا “شرعي”. وقال: “الفارق (بين حزب الله والمقاتلين من جنسيات غير سورية) هو الشرعية … من دعا حزب الله إلى سوريا؟ أتى بالاتفاق مع الدولة السورية والدولة السورية هي دولة شرعية”. ورأى أن “القوى الأخرى إرهابية وأتت من أجل قتل الشعب السوري”.

يشار إلى أن سوريا تشهد حرباً أهلية دامية بدأت بحركة احتجاجية شعبية سلمية ضد النظام في مارس 2011 وتسببت حتى الآن في مقتل أكثر من 240 ألف شخص، بحسب إحصاءات محلية.

الأسد: مصر وسوريا في خندق واحد

وقال الرئيس السوري بشار الأسد، إن سوريا تحرص على العلاقة مع مصر، مضيفا “نريد من مصر أن تلعب دور الدولة الهامة الفاعلة الشقيقة التي تساعد بقية الدول العربية انطلاقاً من تاريخها العريق”.

وأكد “سوريا في نفس الخندق مع الجيش المصري والشعب المصري في مواجهة الإرهابيين الذين يبدلون مسمّياتهم كما تبدل مسمّيات أي منتج فاسد”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى