[bctt tweet=”أقيمت ورشة الارتجال الحركي للأمريكية «كاثرين كوراي» ضمن فاعليات مهرجان القاهرة الدولي” via=”no”] للمسرح المعاصر والتجريبى تحت عنوان «وجهات نظر».
بدأت الورشة، أمس السبت، بالإحماء الجسدي والصوتي، ثم أعقبه مقدمة تعريفية عن “وجهات النظر.. المنهج والمفهوم وطريقة”،واعتمدت كوراي على تدريب الممثلين على فكرة تحرير الجسد والشعور بمن حوله ونقل أحسايسهم عن طريق تحريك أجسادهم في الفراغ المحيط بهم.
“وجهات النظر” نوع من التقنية للفراغ المحسوس والتكوين والذي يمد بمفردات للتفكير والتمثيل وفقًا لحركة وإيماءة، بداية تم تطويرها في السبعينيات علي يد مصممة الرقصات (ماري اوفرلي) كطريقة في الارتجال الحركي، بينما نظرية (وجهات النظر) تم تكييفها لتلائم التمثيل المسرحي، وذلك علي يد المخرجة (آن بوجارت) والتي عملت معها كوراي لمدة تزيد علي العشر سنوات.
تعتمد الورشة علي العناصر الخاصة بوجهات النظر، وعلي أن الإختيارات الفنية للممثل يمكن أن تتأسس علي تفاعلاته وإستجاباته لكل ما هو حوله من فضاء وأصوات وإضاءة ودوافع وحركة الممثلين، وبالعمل فيما وراء الحدود الذهنية والقدرة التحليلية.