غير مصنف

4 تمرينات رياضية طبية لشد عضلات الظهر

كثيرًا منا يعاني من مشكلات الظهر التي تؤثر سلبًا على طريقة المشي والجلوس، ومن حسن الحظ أن حل هذه المشكلة سهل جدًا.

وأكد الدكتور محمد سامي الزهار استشاري طب وجراحة العظام وإصابات الملاعب، أنه مع معرفة سبب المشكلة يكون الحل سهلًا، حيث أنه في الغالب يكون السبب الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة بطريقة خاطئة، والتعرض لحادث في العمود الفقري، وترقق العظام أو قصر النظر الذي يؤدي إلى الانحناء إلى الامام لتحسين الرؤية.

ويقدم الزهار لقراء “بيت العز” الذين يعانون من هذه المشكلة عددًا من التمارين التي تساعد على شد عضلات الظهر والتخلص من التقوس أو التحدب، وهى:

التمرين الأول:

قف باستقامة، ثم ارفع الذراعين للأمام، ثم ارفعها للأعلى وانقل القدم اليمنى إلى الخلف، وقوس الظهر وشده للخلف، ثم اثني الجذع للأمام ثم للأسفل، والصق الكفين إلى خلف القدم الأمامية، ثم مد الجذع للأعلى، وضم القدم الخلفية للقدم الأمامية، ثم عد لوضعية الوقوف السابقة، يكرر التمرين لمدة نصف ساعة.

التمرين الثاني:

اجلس على الركبتين وشبك اليدين ببعضهما وضعهما خلف الرأس، ثم احن الجذع للأمام حتى يصل الرأس للأسفل ويلامس الأرض، ثم ارفع الجذع للأعلى، وبالوضعية نفسها اترك اليدين متشابكتين خلف الرأس ثم قوس الجذع للخلف، ثم عد للوضعية السابقة وكرر التمرين لمدة خمس عشرة دقيقة.

التمرين الثالث:

قف باستقامة وضع اليدين على الخصر، انقل القدم اليمنى للجانب، وارفع اليدين للأعلى، واحن الجذع للجهة اليسرى، وابق القدم اليسرى ممدودة، ثم اعد الوقوف باستقامة وانقل القدم اليسرى للجانب، وارفع اليدين للأعلى، واحن الجذع للجهة اليمنى، وابق القدم اليمنى ممدودة، ثم عد للوضعية السابقة، وكرر التمرين لمدة عشرين دقيقة على الأقل.

التمرين الرابع:

قف باستقامة وضع الذراعين جانبًا، واثن الساعدين للأعلى، ثم لف الجذع من الجانب الأيمن، واضغط الذراعين إلى الخلف، ثم لف الجذع إلى الجانب الأيسر، واضغط الذراعين إلى الخلف، وعد للوضعية السابقة، وكرر التمرين لمدة نصف ساعة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى