اقتصاد وبنوك

السعودية.. مؤشر سوق الأسهم يهبط 5%

هبط مؤشر سوق الأسهم السعودية في تعاملات صباح اليوم (الأحد)، إلى أكثر من خمسة في المئة، ليسجل أدنى مستوى في ثمانية أشهر مع استمرار هبوط النفط وتعديل “مؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني” النظرة المستقبلية للسعودية من مستقرة إلى سلبية مع تأكيد التصنيف الائتماني عند “اي اي”.

وتوقع “فيتش” حدوث تدهور كبير في المركز المالي للمملكة، وإن تراجع أسعار النفط وزيادة الإنفاق سيزيدان عجز الموازنة إلى 14.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في العام الحالي.

وتوقعت أن يؤدي تمويل العجز إلى تآكل الاحتياطات الكبيرة للمملكة والتي تعد الداعم الرئيس لتصنيفها الائتماني.

ونزل الخام الأمريكي الجمعة الماضي عن 40 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ الأزمة المالية في العام 2009، ليغلق منخفضاً اثنين في المئة وسط مؤشرات إلى تخمة المعروض في الولايات المتحدة وبيانات ضعيفة للإنتاج الصناعي الصيني ليسجل النفط أطول موجة خسائر أسبوعية في نحو ثلاثة عقود.

واستهل المؤشر السعودي التعاملات منخفضاً 6.4 في المئة قبل أن يقلص خسائره إلى 4.8 في المئة بحلول الساعة 08:10 بتوقيت غرينيتش ويصل إلى 7624.4 نقطة، مسجلاً أدنى مستوى منذ 16 كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

ومن بين 166 سهماً جرى تداولها انخفض 164 سهماً فيما ارتفع سهمان فقط لشركتين صغيرتين.

وقاد التراجعات سهما “سابك” و”الراجحي” بمكاسب 6.4 في المئة، و4.8 في المئة على الترتيب.

وانخفضت أسهم “جبل عمر” و”صافولا” و”سامبا” و”المراعي” و”معادن” و”جرير” و”سافكو” و”بنك الرياض” و”الأهلي التجاري” بنسب تراوحت ما بين 1.4 و7.8 في المئة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى