- أهم الأخبارعالمي

 أوباما: سنرد بقوة إذا لم تحترم إيران الاتفاق

كرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي يحاول إقناع المترددين في الكونجرس بإيجابيات الاتفاق النووي مع إيران، إنه سيرد بعزم إذا لم تف طهران بالتزاماتها.

وقال الرئيس الأمريكي في رسالة، وجهها إلى النائب الديموقراطي جيرولد نادلر: “لدينا هامش واسع من الردود الأحادية والمتعددة الأطراف إذا لم تف طهران بالتزاماتها”.

وفي هذه الرسالة التي نشرها البيت الأبيض، كرر أوباما اقتناعه بأن الاتفاق الذي وقع في فيينا والهادف إلى منع إيران من حيازة السلاح النووي مقابل رفع العقوبات عنها، هو “اتفاق جيد جداً للولايات المتحدة وإسرائيل والمنطقة بمجملها”.

وجدد التاكيد أن الخيارات كافة تبقى مطروحة وقال، إن “الخيارات كلها التي تملكها الولايات المتحدة، بما فيها الخيار العسكري، تبقى متوافرة خلال فترة الاتفاق وما بعدها”.

ويأتي نشر هذه الرسالة في وقت يحتدم الجدل بين مؤيدي الاتفاق ومعارضيه مع اقتراب موعد تصويت الكونجرس في سبتمبر المقبل.

وحتى الآن، فإن الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شامر وروبرت ميننديز أكدا رفضهما الاتفاق، ولكن من غير المرجح أن يتمكن المعارضون من جمع غالبية الثلثين المطلوبة لعدم المصادقة على الاتفاق الذي وقع في 14 يوليو الماضي، بين إيران والقوى الكبرى.

وأعلن نادلر اليوم (الجمعة) أنه سيؤيد الاتفاق، وقال: “بصفتي يهودياً أمريكياً هو في الوقت نفسه ديموقراطي ومؤيد لإسرائيل، حاولت أن أتجاهل الديموغاجية والخطابات التي تنم عن كراهية في المعسكرين”.

وأضاف أنه “رغم نقاط ضعفه”، فإن الاتفاق “يمنحنا أفضل فرصة لمنع إيران من تطوير سلاح نووي”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى