غير مصنف

عاش الملك.. ذكرى ميلاد “محمد السادس”

نون ـ منى ربيع

احتل مرتبة متقدمة ضمن أكثر خمسين شخصية مسلمة ثأثيرًا في العالم، “محمد السادس” ملك المغرب الذي تحل اليوم الذكرى الثانية والخمسون لميلاده..

اسمه بالكامل “محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله الخطيب بن إسماعيل بن مولاي علي الشريف العلوي” وهو الملك الثالث والعشرون من سلالة العلويين.

بدأ في حفظ القرآن وهو في الرابعة من عمره، وأنهى الدراسة في السلكين الابتدائي ميديا والثانوي بالمعهد المولوي، وحصل على الباكالوريا في يونيو 1981، وواصل الدراسات العليا في الحقوق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث نال في 1985، الإجازة في موضوع “الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية، وفي عامي 1987 و1988 حصل على الشهادتين الأولى والثانية للدراسات العليا، شهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية والقانون العام بامتياز.

ويتقن إلى جانب اللغة العربية، الفرنسية، الأسبانية، الإنجليزية، الأمازيغية، وعندما كان وليًا للعهد كلفه والده الملك الحسن الثاني بالعديد من المهام، وأوفده مبعوثًا لدى قادة الدول الشقيقة والصديقة، كما شارك في العديد من الملتقيات، على المستوى الوطني والعربي والإسلامي والإفريقي والدولي.

مناصب عسكرية

وأسند إليه منصب عسكرية منها: منسق مكاتب ومصالح القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في 1985 ، وتمت ترقيته على يد والده إلى رتبة فريق “جنرال دو كور درامي” في 12 يوليو 1985، وتولى منصب القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

واعتلى الملك محمد السادس، عرش المغرب، طبقًا للفصل 20 من الدستور، في 23 يوليو 1999، على إثر وفاة والده الملك الحسن الثاني، وتلقى في نفس اليوم، البيعة بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط.

وفي 30 يوليو 1999، أدى الملك محمد السادس رسميًا صلاة الجمعة، وألقى أول خطاب للعرش، واعتمد هذا التاريخ رسميا للاحتفال بعيد العرش.

زواجه وأبنائه..

تزوج من الأميرة للا سلمى، وانجب منها مولودًا في 8 مايو 2003 أطلق عليه “مولاي الحسن” تيمنًا بوالده الراحل الملك الحسن الثاني، وفي 28 فبراير 2007، أنجب الأميرة خديجة التي أطلق عليها صاحبة السمو الملكي.

وتميز عهده بمجموعة من الإصلاحات والانجازات على المستويين الداخلي والخارجي، ففي الشأن السياسي، تمكنت الدبلوماسية المغربية من إقناع المنتظم الدولي بتبني الرؤية المغربية لإنهاء نزاع الصحراء، من خلال تعهد الرباط منح منطقة الصحراء المغربية حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية.

أعلى الملوك أجرًا في العالم..

وفي 2013، صنفت المجلة الأمريكية المتخصصة في عالم المال والأعمال “بيبل ويد ماني”، الملك محمد السادس، على رأس قائمة “الملوك الأعلى أجرًا” عام 2013، مع عائدات سنوية تقدر بنحو 96 مليون أورو، متجاوزًا بذلك بقية ملوك العالم الذين تعرضت ثرواتهم للتراجع بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

جوائز وأوسمة..

ومنح عدد كبير من الدول الشقيقة والصديقة، الملك أوسمتها الكبرى، ومنها: فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، بلجيكا، تونس، موريتانيا، ليبيا، مصر، الأردن، الكويت، قطر، البحرين، سوريا، لبنان، السينغال، الكامرون، مالي، الغابون، النيجر، بوركينا فاسو، البرازيل، البيرو، الشيلي، الأرجنتين، الميكسيك، الدومينيك غينيا.

كما حاز الملك على عدد كبير من الجوائز والميداليات الرفيعة من قبل هيئات برلمانية ومنظمات دولية وغير حكومية، من بينها، جائزة الجمعية الدولية للرياضة بدون عنف في 11 شتنير 1983، وميداليتان ذهبيتان منحتهما المجلة الرياضية “بطل إفريقيا” التي تصدر باللغتين الفرنسية والإنجليزية برسم سنتي 1988 و 1989، والجائزة الفخرية “من أجل غرناطة 1999  من قبل مجموعات المحطات الإذاعية “لاكاديناسير” بغرناطة في دجنبر 1999.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى