- أهم الأخبارالأخبار

تركيا :المعارضة تدعو لاستفتاء حول تجنيس السوريين

دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال قلتشدار أوغلو، الحكومة التركية إلى إجراء استفتاء شعبي عام على منح السوريين الجنسية التركية.

وبحسب سكاي نيوز عربية فقد انتقد « قلتشدار أوغلو»، في كلمة له أمام كتلة حزبه في البرلمان التركي، ظهر اليوم الثلاثاء، تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان التي أدلى بها قبل أيام بخصوص عزم الحكومة منح الجنسية التركية للسوريين المقيمين على أراضي بلاده.

واقترح على الحكومة التركية بناء منازل للسوريين المتضررة من الحرب وإسكانهم فيها عوض مباني إدارة التنمية السكنية في تركيا، داعيًا إلى استخدام مساعدات الاتحاد الأوروبي المالية لإعادة إنشاء منازل السوريين في بلادهم ليعودوا إليها مجددا، على حد قوله.

و رفض « دولت باهتشلي » زعيم حزب الحركة القومية التركية المعارض، توجه الحكومة لمنح الجنسية للاجئين السوريين من ذوي الكفاءات، مؤكدًا أن الجنسية التركية ليست «صفة تُمنح وفقًا لأهواء رئيس الجمهورية أو مكرمة منه» على حد قوله.

جاء ذلك أيضًا في كلمة ألقاها « بهتشلي » أمام كتلة حزبه النيابية في مبنى البرلمان التركي، وفق ما أفاد مراسل سكاي نيوز عربية.

واعتبر« بهتشلي » أن قضية منح الجنسية للسوريين جاءت بدافع سياسي ولكسب أصواتهم في الانتخابات المقبلة بعد تجنيسهم، واصفاً الخطوة بـ«غير المسؤولة».

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى