سيارات وتكنولوجيا

برنامج خبيث يستهدف الهواتف الأندرويد

دائما يطلب من ملاك الهواتف الذكية عدم تحميل التطبيقات والألعاب من متاجر التطبيقات غير الرسمية.
وذلك راجع لكون هذه التطبيقات ليست محمية من قبل الإجراءات الأمنية ذاتها التي تستخدمها كل من جوجل وآبل أثناء مراجعة التطبيقات قبل أن تقوم بإصدارها في متاجر التطبيقات الرسمية التابعة لها، وهذا يعني أن بعض هذه التطبيقات التي يتم تحميلها من مصادر غير رسمية يمكن أن تحمل بداخلها بعض البرامج الضارة الخفية.
تماشيا مع ذلك، صدر مؤخرا تقرير جديد يفيد بأن الشركة الآمنية المعروفة Check Point إكتشفت في الأونة الأخيرة برنامج خبيث صيني يدعى “HummingBad” ويقال بأنه أصاب أكثر من 10 ملايين جهاز أندرويد حتى الآن.
ووفقا لشركة Check Point، فقد صرحت بالقول: ” يحاول هذا البرنامج الخبيث الوصول أولا إلى الروت على الجهاز من خلال برنامج يستغل العديد من نقاط الضعف.
في حال نجاحه، سيكون بإمكان المهاجمين الوصول الكامل إلى الجهاز. إذا فشلت عملية الروت، يقوم هذا البرنامج الخبيث بإطلاق تنبيه وهمي لوجود تحديث جديد للنظام، وهو التنبيه الذي يهدف إلى خداع المستخدمين لمنح البرنامج الخبيث العديد من صلاحيات النظام.
يتم إستخدام الهدف هنا لتوليد الأرباح من الإعلانات، ويقال بأن القراصنة الذين أشرفوا على تطوير هذا البرنامج الخبيث يكسبون 300 آلف دولار أمريكي من خلال التحميل الإجباري للتطبيقات والضغط على الإعلانات.
وما يزيد الأمر سوءًا هو التقرير الذي أوضح بأن الشركة الصينية Yingmob هي من وقفت وراء تطوير هذا البرنامج الخبيث. وكانت هذه الشركة قد نصبت نفسها على أنها شركة تتعامل مع البيانات ذات الصلة بالإعلانات ويقال بأن قيمتها تساوي الملايين في الصين.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى