- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

الجيش السوري: «الهدنة» لم تبدأ أساسًا

أكد المستشار القانوني لـ«الجيش الحر» السوري أسامة أبو زيد، أن “الهدنة في سوريا لم تبدأ حتى تنتهي”، لافتًا إلى وجود “معارك ضارية في شمال مدينة حلب، وتمكن ما يسمى “حزب الله” أن يتقدم لكنه لم يصل إلى مرحلة قطع طريق الكاستيلو، وكان النظام أعلن الأربعاء هدنة مؤقتة على كل الأراضي السورية لمدة 72 ساعة لمناسبة عيد الفطر، إلا أنها سرعان ما سجلت انتهاكات وخصوصًا في مدينة حلب.
وتدور منذ نحو أسبوعين اشتباكات عنيفة شمال مدينة حلب، وخصوصًا مزارع الملاح. وشنت قوات النظام السوري بدعم مما يسمى “حزب الله” اللبناني في فبراير الماضي هجومًا واسعًا في ريف حلب الشمالي وتمكنت من السيطرة على مناطق عدة وضيقت الخناق على الأحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة المعارضة.
وأشار أبو زيد، في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية في عددها الصادر اليوم الجمعة، إلى “أن المعارضة كانت تدرك منذ اللحظة الأولى للإعلان عن الهدنة التي اتفقت عليها روسيا وأميركا، أن النظام لن يلتزم بها وهو يستخدمها للتغطية على معاركه”، مضيفًا: “وما حصل في حلب حيث تم استقدام حشود عسكرية ونفذ الهجوم يؤكد هذا الأمر”.
ولفت أبو زيد إلى “أن خروقات عدّة سجلت أمس الخميس في مناطق مختلفة، بحيث تم قصف داريا بريف دمشق، وسجّلت محاولة لاقتحامها، كما حصل تصعيد في الغوطة الشرقية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى