اقتصاد وبنوك

الذهب يرتفع للأسبوع الخامس على التوالى

قال خبير في المعادن الثمينة إن الذهب ارتفع للأسبوع الخامس على التوالى ليلامس مستوى 1344 دولارا للأونصة محققا نسبة ارتفاع 1 في المئة خلال جلسة يوم الجمعة الماضي مستفيدا من توجه المستثمرين نحو الملاذ الآمن وتحول السيولة إلى المعادن الثمينة.
وعزا المدير التنفيذي لشركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة رجب حامد في تصريح صحافي اليوم الأحد ارتفاع أسعار الذهب إلى الشائعات التي تفيد بأن أفضل الحلول المطروحة أمام بنك انجلترا هو خطط التيسير الكمي والتي ترتبط بعلاقة طردية مع الذهب.
وتوقع حامد استمرار موجة ارتفاع أسعار الذهب إذا تحققت هذه الشائعات لأن حجم السيولة المخطط ضخه في الأسواق الأوروبية من بنك انجلترا بجانب البنك المركزى الأوروبي سيكون للذهب نصيب الأسد منها مشيرا إلى أن الكثير من المستثمرين سيحتاطون من مخاوف التضخم بالتحول الى الاستثمار في الذهب.
وأضاف أن تأخر مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الامريكي) في رفع أسعار الفائدة عزر من ارتفاع أسعار الذهب لافتا إلى توقعات تفيد بقيام البنك المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة لتناسب سياسته المالية مع الأجواء الحالية وحينها ستبلغ أونصة الذهب مستوى 1400 دولار و1450 دولارا.
وذكر أن من المتوقع أن تكون حركة الذهب أفقية خلال الأيام المقبلة ويكثر فيها التصحيح للأسفل كوضع طبيعي وصحي نتيجة الارتفاعات المتتالية للذهب مبينا أن المستثمرين ينتظرون هذه التصحيحات عند مستوى 1320 دولارا للأونصة أو أقل.
وأشار إلى إمكانية هذا المستوى مع لجوء الكثير من المستثمرين إلى عمليات جني الأرباح مبينا أن مقدار التصحيحات ستحدد مع صدور بيانات سوق العمل الأمريكي عن يونيو الماضي الجمعة المقبل.
وعن أداء معدن (الفضة) أفاد حامد بأنها أنهت تداولات الأسبوع الماضي في بورصة نيوميكس نيويورك عند مستوى 51.59 دولار للأونصة بفارق صعود قدره 1.7 دولار مضيفا أن نسبة ارتفاعها الأسبوع الماضي بلغت 11 في المئة وسط حالات جني الأرباح التي تسيطر على الاسواق لاسيما من التداول الإلكتروني.
وأوضح أن نسبة ارتفاع الفضة بلغت 22 في المئة منذ 23 يونيو الماضي مع اعلان انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي متوقعا بلوغها مستوى 20 دولارا إذا استمرت الأحوال الحالية.
وأشار إلى أن باقي المعادن الثمينة ارتفعت بنهاية الأسبوع الماضي حيث أقفل البلاتنيوم عند مستوى 1059 دولارا بارتفاع 3.8 في المئة عن أسعار الافتتاح في حين أقفل البلاديوم على سعر 604 دولارا بارتفاع 51.5 في المئة للأونصة.
وبين أن أسواق الذهب المحلي اتسمت بالهدوء بداية الأسبوع الماضي ترقبا للأخبار المؤثرة على الأسواق لاسيما مع ارتفاع الأسعار وانشغال الكثير بروحانيات العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك مضيفا أن الكثير من المتعاملين سارعوا إلى عمليات جني الارباح وبيع ما لديهم من أرصدة الذهب.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى