الأخبار

الجامعة العربية تحذر من تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد

أشار الدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية،إلى إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بمثابة لطمة للعمل الأوروبى المشترك.

وقال العربى ، فى بيان صحفى، اليوم الأحد، أن أوروبا تضم دولا مختلفة ولغاتها متعددة، وخاضت حروبا ضد بعضها منذ زمن بعيد وثقافتها غير متجانسة، مقارنة بالدول العربية ذات اللغة المشتركة والتجانس والتجارب المشتركة، وكذلك الاتحاد الافريقى الذى رغم تعدد لغات دوله إلا أنه حقق الكثير من الانجازات.

وعبر العربى، فى تصريح للصحفيين اليوم تعقيبا على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى، عن أمله فى ألا يتكرر نموذج بريطانيا، عربيا، محذرا من تداعيات هذا الخروج .

وقال العربى، إن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى خطوة لا تبشر بالخير، لأن الاتحاد الأوروبى عندما كان يتبنى رأيا إزاء قضية معينة كان يعتبر بمثابة «مقياس حرارة» أو مؤشر على التوجه الدولى تجاه تلك القضية.

وردا على سؤال حول ما إذا كان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيؤثر سلبا على النظام الاقليمى العربى، قال إنه حتى يكون النظام الإقليمى العربى فاعلا لا بد أن تؤمن به الدول العربية أولا، معترفا فى الوقت ذاته بعدم وجود إرادة سياسية عربية للعمل العربى المشترك.

 

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى