اخترنا لكالأخبار

المغرب يقترح عودة 25 من موظفي «مينورسو»

اقترح المغرب، السماح لـ25 موظفا مدنيا من البعثة الأممية لحفظ السلام بالعودة إلى الصحراء الغربية، وتأتي هذه الخطوة قبل زيارة محتملة لبان كي مون إلى الرباط في نوفمبر القادم، في خطوة تهدف إلى محاولة التخفيف من حدة التوتر القائم مع الأمم المتحدة.

قالت مصادر دبلوماسية، إن المغرب اقترح السماح لنحو 25 موظفا مدنيا بالعودة فورا إلى بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء الغربية المتنازع عليها، في علامة على احتمال تراجع حدة التوترات بين الرباط والأمم المتحدة.

وقالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة اشترطت عدم نشر اسمها أن المباحثات حققت على ما يبدو بعض النتائج على الرغم من تحذيرها من أنه لم يتم الانتهاء من شيء أو التوقيع عليه.

وأضافت المصادر الدبلوماسية أن كلا من المغرب والأمم المتحدة يريدان إنهاء الخلاف بينهما، وأن المغرب يحرص على زيارة بان له لحضور اجتماع خاص يعقد على مستوى عال بشأن التغير المناخي في نوفمبر.

وأطلع إيرفيه لادسو، رئيس عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، مجلس الأمن الدولي يوم الخميس على تطورات مباحثات مينورسو. وأبلغ عدة دبلوماسيين في ذلك الاجتماع المغلق رويترز أن لادسو تحدث عن زخم إيجابي في المحادثات مع المغرب.

وبعد التصريحات التي أدلى بها بان كي مون  في مارس والتي وصف فيها ضم المغرب للصحراء الغربية بـ”الاحتلال”، طلب المغرب بأن يغادر 81 موظفا مدنيا دوليا بالأمم المتحدة وثلاثة من موظفي الاتحاد الأفريقي البعثة الأممية للصحراء الغربية. وأمر أيضا بإغلاق بعثة الاتصال العسكري لمينورسو.

ويعد الجدال بشأن التصريح الذي أدلى به بان خلال زيارة لمخيمات لاجئين صحراويين أسوأ خلاف للمغرب مع الأمم المتحدة منذ عام 1991، عندما توسطت الأمم المتحدة في وقف لإطلاق النار لإنهاء حرب بشأن الصحراء الغربية وإنشاء مينورسو.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى