نون لايت

بالصور.. أقدم جهاز كمبيوتر في العالم

لعصور طويلة ظلت آلة “أنتيكيثيرا” التى تم اكتشافها عام 1901 فى حطام سفينة قديمة بالقرب من جزيرة “كريت” اليونانية، لغزا حير العلماء الذين فشلوا فى تحديد وظيفة تلك الآلة أو من صنعها، نظرا لأنهم لم يتمكنوا من ترجمة سوى جزء بسيط من النقوش الموجودة عليها.
والآن، وبعد مرور أكثر من مائة عام على ذلك الاكتشاف، توصل العلماء إلى أدلة تؤكد أن تلك الآلة، التى يعود تاريخها إلى أكثر من 2100 عام، تعتبر أقدم جهاز كمبيوتر عرفه العالم، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.
واكتشف العلماء القائمون على دراسة تلك الآلة أن الإغريق استخدموها فى إجراء الحسابات الفلكية، حيث أنها يمكنها حساب حركة الشمس والقمر بشكل دقيق وتوضيح مراحل القمر المختلفة، ومواقع النجوم والكواكب، فضلا عن التنبأ بظاهرتى الخسوف والكسوف، بالإضافة إلى متابعة مواعيد انعقاد الألعاب الأوليمبية؛ فى حين أنه لم يتم التوصل إلى التقنيات التى لديها القدرة على القيام بتلك المهام سوى بعد ألف عام.
وأشاروا إلى إنه بالرغم من أن تلك الآلة ليست مبرمجة بالمعنى الحديث، إلا إنه يمكن اعتبارها بمثابة أول حاسب آلى تناظرى؛ ويرجح العلماء أن يكون قد تم صناعتها فى اليونان ما بين عامى 200 و70 قبل الميلاد؛ إلا إنه من المستحيل تحديد هوية صانعها لعدم وجود أى نقوش تشير إليه.

561 562 563 564 565

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى