دوشة فنية

«البؤساء» في دار دبي للأوبرا نوفمبر المقبل

تستضيف دار دبي للأوبرا في موسمها الافتتاحي خلال شهر نزفمبر المقبل العرض المسرحي الغنائي الأسطوري «البؤساء» الذي يقدم للمرة الأولى في منطقة الخليج والشرق الأوسط وهو من إنتاج السير كاميرون ماكنتوش، والمقتبس عن الرواية الشهير للكاتب الفرنسي الأشهر فيكتور هوغو، ويعتبر نسخة معدلة عن مسرحية “البؤساء” الأصلية التي بدأ عرضها في لندن عام 1985.
ويقدم العرض خلال الفترة من 10-24 نوفمبر على مسرح دار دبي للأوبرا التي تعد أول مركزٍ بُني خصيصًا للفنون المسرحية في مدينة دبي. ، وتقع في قلب منطقة داون تاون دبي وهو من إخراج تريفور نان وجون كايد، ، أما الأغاني فهي من ألحان كلود ميشال شونبير، وكلمات هربرت كريتسمر استنادًا إلى النص الفرنسي الأصلي لـ آلان بوبليل وجان-مارك ناتل ومواد أخرى من إبداع جيمس فنتون وقد نال هذا العرض الشهير استحسان الجمهور والنقّاد في 44 بلدًا تم عرضه فيها.
وقال علي الحيدري، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ سبورت آند إنترتينمنت سوليوشنز SES، شريك أوبرا دبي: “إنه لشرفٌ عظيم أن نكون أول شريك لأوبرا دبي. كما يشرفنا أيضًا أن نعمل مع شركة كاميرون ماكنتوش للإنتاج لتقديم مسرحية البؤساء الغنائية الأطول عرضًا والأكثر شعبية في التاريخ، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط”.
وتُعدّ “البؤساء” المسرحية الغنائية الأطول عرضًا في التاريخ، وقد شاهدها أكثر من 70 مليون شخص في 44 بلدًا وتم إنتاجها بـ 22 لغة. كما أنها من المسرحيات الغنائية الأكثر شعبية في التاريخ، وتواصل تحطيم الأرقام القياسية في شباك التذاكر في أنحاء العالم، إلى جانب الفوز بأكثر من 100 جائزة كبرى. وقد ألهم هذا العرض صناع الأفلام لإنتاجها سينمائيًا في فيلم حصل على ثلاث جوائز أوسكار وثلاث جوائز غولدن غلوب وأربع جوائز بافتا.
وصرّح جاسبر هوب، الرئيس التنفيذي لأوبرا دبي بأن مسرحية البؤساء هي ظاهرة موسيقية تاريخية، وأضاف: لم أكن لأتمنى عملًا أكثر أهمية ليكون أول عرض يتم تقديمه في دارالأوبرا، حيث سيقدم السير كاميرون ماكنتوش للمقيمين والزوار فرصة رائعة لمشاهدة تفسيره الإبداعي للمسرحيةالغنائية الأطول عرضًا في العالم هنا في دبي، وأنا شخصيًا لا أكاد أطيق الانتظار حتى نوفمبر كي أشاهده”.
كما علق منتج العرض السير كاميرون ماكنتوش قائلًا: “يُسعدني أن يصل هذا العمل المشهود الذي أنتجه لمسرحية البؤساء إلى دار دبي للأوبرا الجديدة والمذهلة، والتي ستجلب أفضل العروض المسرحية الغنائية العالمية إلى دبي ومنطقة الخليج. وسيتم تقديم أغاني هذا العرض باللغة الانجليزية من قبل مجموعة مميزة من الفنانين الدوليين يتصدرهم النجوم الذين يؤدّون هذا العرض حاليًا في برودواي جون أوين-جونز بدور جان فالجان وهايدن تي بدور جافر.
وأضاف: يحدوني أمل كبير في أن يكون فاتحة عروض كثيرة أقدمها من إنتاجاتي الموسيقية في أوبرا دبي الرائعة بعد أن تأسفت لسنوات عديدة لعدم قدرتي على تقديم أنجح عروضي الموسيقية في منطقة الشرق الأوسط بسبب عدم وجود قاعة بالحجم المناسب والمرافق اللازمة لاستضافة مثل تلك الأعمال الضخمة.
وقال علي الحيدري، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ سبورت آند إنترتينمنت سوليوشنز SES، شريك أوبرا دبي: “إنه لشرفٌ عظيم أن نكون أول شريك لأوبرا دبي. كما يشرفنا أيضًا أن نعمل مع شركة كاميرون ماكنتوش للإنتاج لتقديم مسرحية البؤساء الغنائية الأطول عرضًا والأكثر شعبية في التاريخ، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط”.
يستند هذا العرض المسرحي الأسطوري الذي أبدع فيه بوبليل وشونبير بعضًا من أعظم الأغاني عن الحب والإنصاف والخلاص على مر العصورإلى رواية فيكتور هوغو الكلاسيكية التي تحمل العنوان ذاته، وهي قصة ملحمية ملهمة عن قدرة الروح البشرية على الصمود.
ويتضمن العرض أغانٍ كلاسيكية مثل “حلمت حلمًا I Dreamed a Dream”، “وحدي On My Own”، ” نجوم Stars”، “أعيدوه إليّ Bring Him Home”، “هل تسمع غناء الشعب؟ Do You Hear the People Sing”، “بقي يوم واحد One More Day”، “كراسي خالية على طاولات خاوية Empty Chairs at Empty Tables”، “سيد المنزل Master of the House” وغيرها الكثير.
وتعتبر دار دبي للأوبرا المقرر افتتاحها في أواخر العام الحالي 2016 أول مركز فني متعدد الاستخدامات للفنون المسرحية في قلب منطقة دوان تاون دبي، وتضم مسرحًا رئيسيًا وقاعة للحفلات الغنائية والموسيقية ومساحة مفتوحة للفعاليات بمساحة 2000 متر مربع. ويمكن تجهيز القاعة الرئيسية لاستضافة حفل موسيقي يتسع لألفي مقعد، أو لحفل عشاء بسعة ألف مقعد.وخارج القاعة، يوجد مساحة أصغر للعروض وقاعة للتمارين ومطعم مذهل على السطح وحديقة سماوية تطلّ على برج خليفة ونافورة دبي.

6ba152e8-6eb6-4efe-b9f5-debc07d962b0 94d342b2-399c-49df-a74a-eff5c0f9e40b b5322464-aad8-4ed2-a1d4-afdc72eed7e6

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى