اقتصاد وبنوك

5 مليارات دولار عوائد لدبي خلال 5 سنوات

تشير أحدث البيانات الإحصائية إلى أن التحول الرقمي سيقدم لامارة دبي في غضون السنوات الخمس المقبلة فرصة لكسب عوائد تصل قيمتها إلى 4.9 مليارات دولار.
ومن المتوقع مع قيام الحكومة بتنفيذ العديد من المبادرات الذكية، أن تعم فوائد التحول الرقمي على كافة القطاعات الاقتصادية، سيما منها قطاعات النقل، والطيران، والسياحة.

وقال أشلي وودبريدج، مهندس حلول العملاء في شركة سيسكو في كلمته التي ألقاها في جلسة “التحول الرقمي” التي عقدها (مجلس كبار مسؤولي تقنية المعلومات) في الامارات : “تنفذ قيادة الإمارات العربية المتحدة مبادرات فاعلة بهدف أن تصبح الإمارات المكان الأكثر ذكاءً في العالم. وهذه المبادرات تلهم الشركات على دفع نفسها في اتجاه التحول الرقمي. وتقدر سيسكو في استطلاع أجرته مؤخراً، أن هذا التحول الرقمي سيسهم في السنوات الخمسة القادمة بحوالي 4.9 مليارات دولار في الناتج الإجمالي المحلي لامارة دبي، منها حوالي 3.7 مليار دولار تعود للقطاع الخاص.

وقد اشتمل اجتماع (مجلس كبار مسؤولي تقنية المعلومات) في الامارات الذي انعقد مؤخراً في نادي البادية للغولف في فيستيفال سيتي، على حضور ما يزيد عن 30 شخصية من كبار مسؤولي تقنية المعلومات الذين ينتمون لقطاعات مختلفة في الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك النفط والغاز، والخدمات اللوجستية، والتمويل، والطاقة، وتكنولوجيا المعلومات، حيث تبادلوا الخبرات وناقشوا التحديات والفرص المتعلقة بعملية وفرص التحول الرقمي.

وقال أحمد الملا، النائب الأول لرئيس شركة الإمارات العالمية للألومينيوم لشؤون تكنولوجيا المعلومات ورئيس (مجلس كبار مسؤولي تقنية المعلومات): “إن التكنولوجيا المتغيرة بسرعة تحتم على الشركات مواكبة التطورات والاستفادة منها، وهو الأمر الذي قد ينطوي على بعض التحديات خصوصاً مع حاجة كبار مسؤولي تقنية المعلومات لمواءمة المبادرات التكنولوجية الجديدة لتتماشى مع أهداف هذه المؤسسات، والسعي في الوقت ذاته لمواجهة التحديات المتمثلة بالمنافسة العالمية ومدى توفر الموارد. ولعل تبادل الوسائل المجربة والمختبرة هي الميزة الأهم (لمجلس كبار مسؤولي تقنية المعلومات)، حيث يحصل المجلس حالياً على استجابة هائلة من قبل المسؤولين المعنيين بقطاع تقنية المعلومات في الامارات للانضمام الى هذا المجلس، الذي يهدف الى الارتقاء بصناعة تقنية المعلومات في الامارات ونشر الوعي بأفضل الممارسات العالمية على هذا الصعيد”.

ومن جانبه قال عبد القادر عبيد، الرئيس التنفيذي لشركة سمارت ورلد: ” تشكل مبادرات حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الرامية إلى تبني التكنولوجيا الذكية ودفع الابتكار في جميع القطاعات،  القوة الدافعة للهيئات والشركات الى متابعة هذا التوجه ومواجهة المنافسة بنجاح على المستوى العالمي. ومن شأن تجربة (مجلس كبار مسؤولي تقنية المعلومات) أن تقدم المساعدة للشركات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة لتنفيذ استراتيجيات فعالة تساهم في نهاية المطاف الى جذب المزيد من الأعمال والاستثمارات الدولية الى الدولة.”

وتبادل كبار مسؤولي تقنية المعلومات خلال الجلسة التحديات والفرص التي تنطوي عليها عملية التحول الرقمي محليا ودوليا.

وقال عبد العزيز آل علي، نائب الرئيس لتكنولوجيا المعلومات في شركة أدنوك: “إن مبادرات الحكومة تدفع شركات مثلنا للعمل بنشاط على تحقيق التميّز من خلال التحول الرقمي. ونعتقد أن الحلول الرقمية ستقدم خدمات كثيرة في مجال الأداء، والعمليات، والأمن، والتحكم، ونمو العمال، ونحل نعمل بفاعلية على تحقيق ذلك. لقد وضعنا الخطط اللازمة وبدأنا تنفيذها، وتتمثل خطوتنا التالية في الوصول إلى تكنولوجيا “سماك” (SMAC; Social, Mobile, Analytics, Cloud) التي تنطوي على أبعاد اجتماعية وحركية وتحليلية وسحابية. وهو الأمر المفيد جداً بالنسبة لأعمال مثل عملنا حيث ينتشر زبائننا في العديد من البلدان، مما سيساعدنا على تلبية توقعات الزبائن ومنافسة المنافسين.”

وقال تميم رزفون، مدير تكنولوجيا المعلومات في مجموعة كمال عثمان جمجوم: “يشكل (مجلس كبار مسؤولي تقنية المعلومات) منصة قوية تقدم فرصة للتعلم من خبرات مؤسسات أخرى، وعندما نجتمع بوصفنا كبار مسؤولي المعلومات فإن الميزة الأهم هي سماع ما قام به الأخرون، ومعرفة النواحي والتحديات التي قد تواجهها، حيث من شأن ذلك مساعدتنا على تحضير أنفسنا بشكل أفضل وتحقيق المكاسب على المدى البعيد.”

ويعقد (مجلس كبار مسؤولي تقنية المعلومات) اجتماعات شهرية منتظمة يوفرلأعضائه من خلالها فرصة الاطلاع على اراء وافكار القادة المحليين والعالميين المعروفين، فيما يتعلق بمواضيع ذات أهمية لهم ولأعمالهم، إضافة إلى المشاركة في الرحلات الميدانية المحلية والخارجية وفي الجلسات التعليمية

الصورة: المشاركون في مجلس كبار مسؤولي تقنية المعلومات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى